سياسة دولية

كوريا الشمالية: ترامب "حكيم" و"شجاع"

ترامب وكيم عقدا ثلاثة لقاءات منذ 2018- جيتي
ترامب وكيم عقدا ثلاثة لقاءات منذ 2018- جيتي

وصفت كوريا الشمالية، الجمعة، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه "حكيم" و"شجاع"، وبأنه مختلف عن سياسيين آخرين في واشنطن لديهم "هوس" نزع أسلحة بيونغيانغ.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية، قال كيم كي غوان، المستشار في وزارة الخارجية، إن فكرة عقد قمة جديدة بين الزعيم كيم جونغ-أون وترامب "حاضرة جدا هذه الأيام في الولايات المتحدة".

وتطرق المستشار بشكل إيجابي إلى اللقاءات الثلاثة السابقة بين الزعيمين، التي عقدت في سنغافورة عام 2018، وفي العاصمة الفيتنامية هانوي في شباط/فبراير الماضي، وفي المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين في حزيران/يونيو المنصرم. 

ووصف "كيم كي غوان" تلك اللقاءات بأنها "كانت مناسبات تاريخية" أتاحت للرجلين أن "يعبرا عن إرادتهما السياسية بأن يضعا حدا للعداء بين البلدين".

اقرأ أيضا: ترامب يكشف خلافاته مع بولتون.. ما علاقة كيم والقذافي؟

إلا أنه انتقد في الوقت ذاته استئناف الولايات المتحدة مناوراتها العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية، وتعزايزت العقوبات على بيونغيانغ، رغم بذل الأخيرة "جهودا صادقة لبناء الثقة"، خلال الفترة الماضية.

كما أبدى استياءه بسبب فرض مسؤولين أمريكيين لم يسمهم شرطا مسبقا على كوريا الشمالية، يتمثل بتخليها عن ترسانتها النووية من أجل تحسين العلاقات بين البلدين.   

وقال، "إنه واقع قاس أن يكون هناك سياسيون في واشنطن مهووسين بالتشديد على أن (نزع السلاح النووي) يجب أن يتم أولا"، وأن يعتبر هؤلاء أن كوريا الشمالية يمكن أن يكون لها "مستقبل مشرق فقط إذا تخلت أولا عن أسلحتها النووية"، وأن تكون لديهم "الفكرة الملتوية" بأن العقوبات هي التي أجبرت بيونغيانغ على الدخول في حوار مع واشنطن.

وتابع: "هذا يجعلني أشكك بإمكان حدوث تقدم في أي قمة مستقبلية".

التعليقات (0)

خبر عاجل