سياسة دولية

قبيل الانتخابات.. هجوم من سفير واشنطن على الرئيس الأفغاني

غني: من كل دولار أمريكي لا يحصل الشعب الأفغاني على أكثر من عشرة سنتات- تويتر
غني: من كل دولار أمريكي لا يحصل الشعب الأفغاني على أكثر من عشرة سنتات- تويتر

هاجم السفير الأمريكي بأفغانستان جون باس، الجمعة، الرئيس الأفغاني أشرف غني، لانتقاد الأخير عمل وأسلوب الوكالة الدولية للمساعدات الأمريكية المقدمة من واشنطن لبلاده، ووصف عملها بأنه "غير كفء".

ويأتي انتقاد السفير الأمريكي للرئيس الأفغاني قبيل يوم واحد على إجراء الانتخابات الرئاسية، والتي ينافس خلالها الرئيس الحالي أشرف غني لدورة جديدة.

وكتب باس على حسابه الرسمي في تويتر: "نحن غاضبون لأن الرئيس أشرف غني تغاضى عن العمل الممتاز الذي تقوم به الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية".

وعدد السفير سلسلة المشروعات التي تنفذها الوكالة بما فيها مساعدة نساء على بدء مشروعات خاصة بهن وتدريب القابلات وتحسين محطات توليد الكهرباء في البلاد.

 

اقرأ أيضا: مقتل عشرات المدنيين الأفغان بهجوم لقوات الحكومة جنوب البلاد

وكان الرئيس الأفغاني قد انتقد الوكالة الأمريكية في مقابلة مع إذاعة أزادي راديو الأفغانية، الأربعاء الماضي، لعدم حصول الوكالة على أموال لمساعدة الشعب الأفغاني وعدم العمل باللوائح. بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

وقال غني: "من كل دولار أمريكي لا يحصل الشعب الأفغاني على أكثر من عشرة سنتات"، مضيفا بأن "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية واحدة من الجهات المانحة غير الكفء".


ولا تزال المساعدات الأجنبية تمثل أكثر من نصف ميزانية أفغانستان، وأن المانحين يشككون في مدى فعالية استخدامها"، لافتة إلى أن معظم تعهدات التمويل سارية حتى عام 2020 فقط. وفق ما ذكرته رويترز.

ومن الممكن أن تقوض تصريحات الرئيس أشرف غني النوايا الحسنة بين بلاده والمانحين في وقت يسعى فيه غني لإعادة انتخابه غدا السبت قائلا: "إنه يسعى لمزيد من الاعتماد على النفس كما ينتقد الولايات المتحدة وباكستان".

 

اقرأ أيضا: الرئيس الأفغاني يؤجل زيارة إلى واشنطن

وتعقدت العلاقات عقب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المفاجئ إلغاء المحادثات مع طالبان الهادفة إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاما في البلاد".

وكانت الولايات المتحدة صرحت خلال الأسبوع الماضي إنها ستسحب نحو مئة مليون دولار مخصصة لمشروع للبنية الأساسية في مجال الطاقة في أفغانستان كما حجبت مساعدات أخرى تبلغ 60 مليون دولار قائلة إن ذلك بسبب الفساد وغياب الشفافية في البلاد.

 

 

 

التعليقات (0)