سياسة عربية

السعودية تحدد مخالفات وعقوبات لـ"ضبط الذوق العام"

صنفت السعودية تصوير الأشخاص بشكل مباشر دون استئذانهم كمخالفة من مخالفات الذوق العام- جيتي
صنفت السعودية تصوير الأشخاص بشكل مباشر دون استئذانهم كمخالفة من مخالفات الذوق العام- جيتي

أعلنت وزارة الداخلية السعودية السبت، عن إصدار ضوابط خاصة بتطبيق لائحة الذوق العام، اعتبارا من اليوم، وتشمل 19 مخالفة يعاقب مرتكبها بغرامات مالية، أقلها 50 ريالا وأعلاها 3000 ريال.


وأوضحت الوزارة أن المخالفات تتضمن ارتداء اللباس غير اللائق في الأماكن العامة، أو الملابس الداخلية وثياب النوم، أو تلك التي تحمل عبارات أو صورا أو أشكالا تخدش الحياء، أو ذات رمزية عنصرية، أو تروج للإباحية وتعاطي الممنوعات، بحسب ما أوردته صحيفة "سبق" السعودية.


وذكرت أن "اللائحة تعاقب أيضا على وضع الملصقات وتوزيع المنشورات التجارية في الأماكن العامة دون ترخيص، وإشعال النار في الحدائق والأماكن العامة، والتلفظ بقول أو الإتيان بفعل فيه إيذاء أو إخافة لمرتادي الأماكن العامة أو تعريضهم للخطر، وتخطي طوابير الانتظار لغير الحالات المستثناة، إضافة إلى استخدام الإضاءة المؤذية كالليزر بغرض الإيذاء أو الإخافة".

 

اقرأ أيضا: مواطنو هذه الدول يمكنهم دخول السعودية دون تأشيرة مسبقة


وأشارت وزارة الداخلية السعودية إلى أنه "تم تصنيف تصوير الأشخاص بشكل مباشر دون استئذانهم، أو تصوير الحوادث الجنائية أو المرورية دون الحصول على إذن أطرافها، كمخالفة من مخالفات الذوق العام، تستدعي على مرتكبيها الغرامة المالية".


‏‎ومن ضمن مخالفات الذوق العام المنصوص عليها في اللائحة، التصرفات الخادشة للحياء ذات الطبيعة الجنسية، ورفع صوت الموسيقى داخل الأحياء السكنية، وتشغيل الموسيقى في أوقات الأذان وإقامة الصلاة، وإلقاء النفايات في غير الأماكن المخصصة لها.


‏‎‏‎وبحسب ضوابط اللائحة التي أصدرها وزير الداخلية، فإن المخولين بضبط المخالفات وفرض الغرامات هم رجال الشرطة. وحظرت القواعد إيقاع أي عقوبة على مرتكبي أي سلوك لم ينص عليه جدول المخالفات.

 
التعليقات (0)

خبر عاجل