حقوق وحريات

مراسلون بلا حدود: اعتقال 6 صحفيين خلال الاحتجاجات الأخيرة

المنظمة الدولية قالت إن عدد الصحفيين المحتجزين في مصر وصل إلى 31 صحفيا- أ ف ب
المنظمة الدولية قالت إن عدد الصحفيين المحتجزين في مصر وصل إلى 31 صحفيا- أ ف ب

قالت منظمة "مراسلون بلا حدود" إنه "تم اعتقال ما لا يقل عن ستة صحفيين مصريين حتى الآن، منذ بداية الحراك الشعبي، الذي أطلقه الممثل والمقاول محمد علي في 20 أيلول/ سبتمبر الجاري، ليرتفع بذلك عدد الصحفيين المحتجزين في مصر إلى 31 صحفيا"، مؤكدة أن "آلة الحجب طالت عدة مواقع إلكترونية".

وأشارت، في بيان لها، السبت، وصل "عربي21" نسخة منه، إلى أن شبكة "نت بلوكس" لمراقبة أنشطة الإنترنت كشفت "أنه كان من غير الممكن الوصول إلى موقعي بي. بي. سي، وقناة الحرة (التي تمولها الحكومة الأمريكية) خلال الأيام الماضية في مصر، شأنهما في ذلك شأن خدمة فيسبوك ميسنجر".

وفي رده على اتصال من هيئة الإذاعة البريطانية، أكد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مكرم محمد أحمد، هذا الحجب الناتج عن "نشر أخبار غير دقيقة"، على حد قوله.

من جهتها، دعت مسؤولة مكتب الشرق الأوسط في مراسلون بلا حدود، صابرين النوي، الحكومة المصرية إلى "الكف عن تكميم وسائل الإعلام عبر منع الصحفيين من القيام بعملهم أثناء عمليات التعبئة الشعبية".

 

اقرأ أيضا: اعتقالات سبتمبر بمصر.. الأعداد تتجاوز 2000 وتحذيرات حقوقية

وأكدت النوي أن "هذه الموجة الجديدة من الاعتقالات تُظهر مرة أخرى التعتيم الذي يتسم به النظام الحالي، وهو النظام الذي ينتهك باستمرار حق المواطنين في الحصول على المعلومات".

يُذكر أن مصر تقبع في المرتبة 163 (من أصل 180 بلداً) على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي نشرته مراسلون بلا حدود في وقت سابق هذا العام.

التعليقات (0)