سياسة عربية

الخرطوم تستدعي سفير مصر على خلفية اعتقال طالب سوداني

 نفت أسرة الطالب صحة ما تردد بحق نجلها مؤكدة أنه يدرس بالقاهرة وليس له أي انتماءات سياسية- أ ف ب(أرشيفية)
نفت أسرة الطالب صحة ما تردد بحق نجلها مؤكدة أنه يدرس بالقاهرة وليس له أي انتماءات سياسية- أ ف ب(أرشيفية)

استدعت السودان، الأحد، السفير المصري بالخرطوم، على خلفية اعتقال طالب سوداني، وعرضه في أجهز الإعلام وهو يدلي باعترافات حول مشاركته في أنشطة ضد النظام المصري.

 

وذكرت وزارة الخارجية السودانية، أن وكيل الوزارة، صديق عبد العزيز، نقل للسفير المصري، حسام عيسى، "قلق أسرة الطالب وليد عبد الرحمن، والحكومة السودانية، وعامة المواطنين حيال الطريقة التي تم التعامل بها معه، وعدم تمكين السفارة السودانية حتى الآن من زيارته، وتقديم المساعدة القنصلية والقانونية له".

 

وشدد عبد العزيز على "ضرورة ضمان سلامة الطالب المعتقل، ومنحه كل حقوقه القانونية والابتعاد عن محاكمته إعلاميا، وتمكين السفارة من مقابلته".


وقال إن "البلدين يتجهان نحو تعزيز التعاون الثنائي بينهما في جميع المجالات، ولا ينبغي السماح لممارسات تعيق مثل هذا التعاون، وتسيء لأجواء العلاقات بين البلدين".


بدوره، أعرب السفير المصري عن "التزامه بنقل ما أبلغه له الوكيل السوداني، إلى السلطات المصرية المختصة".


وأوضح أن السفارة السودانية في القاهرة سيتم تمكينها من مقابلة الطالب المعتقل في وقت لاحق الأحد.

 

اقرأ أيضا: أعداد صادمة لـ"معتقلي انتفاضة سبتمبر" في مصر

ووعد بمعاملة الطالب السوداني، وفقا للقانون، مؤكدا حرص حكومته على "الأجواء الإيجابية الحالية في العلاقات بين البلدين".


وفي وقت سابق الأحد، نظم المئات بالعاصمة السودانية الخرطوم، وقفة احتجاجية أمام مقر السفارة المصرية، للمطالبة بإطلاق سراح الطالب السوداني.


وقبل أيام، بث الإعلامي المصري عمرو أديب، فيديو مسجلا خلال برنامجه بفضائية خاصة، يقول إنه "اعترافات لشاب سوداني يدعى وليد عبد الرحمن حسن"، عقب توقيفه لاتهامه بالمشاركة في إعداد مظاهرات مخالفة للقانون.


والخميس، نفت أسرة الطالب، صحة ما تردد بحق نجلها، مؤكدة أنه يدرس بالقاهرة وليس له أي انتماءات سياسية، مطالبة الخارجية السودانية بالتدخل لإنقاذ نجلها.

 

فيما أعلنت سفارة السودان لدى القاهرة، في بيان، شروعها في اتصالات مع السلطات المصرية، لمعرفة ملابسات احتجاز الطالب وليد عبد الرحمن.


والخميس الماضي، أعلنت النيابة المصرية التحقيق مع ألف شخص بينهم عناصر أجنبية ذكرت منهم جنسيتان أحدهما فلسطيني والآخر هولندي، على خليفة تظاهرات "مخالفة للقانون" وقعت في 5 مدن. 

التعليقات (0)