سياسة عربية

ابن سلمان عن مبادرة الحوثي: "خطوة إيجابية"

أدى القتال المشتعل باليمن إلى مقتل أكثر من 70 ألف شخص منذ بداية العام 2016- جيتي
أدى القتال المشتعل باليمن إلى مقتل أكثر من 70 ألف شخص منذ بداية العام 2016- جيتي

علق ولي العهد السعودي، محمد ابن سلمان، على مبادرة "الحوثي" لوقف إطلاق النار، واصفا إياها بالخطوة الإيجابية.

 

جاء ذلك في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" الذي تذيعه شبكة "سي بي إس" الأمريكية.

 

وفي رده على سؤال حول حل الأزمة الإنسانية الناجمة عن حرب اليمن، قال ابن سلمان: "أولا، إذا أوقفت إيران دعمها لمليشيات الحوثيين، فسيكون الحل السياسي أسهل بكثير، اليوم، نفتح جميع المبادرات لحل سياسي في اليمن، ونتمنى أن يحدث هذا اليوم قبل الغد".

 

وعن ما إذا كان مستعدا للتفاوض على إنهاء الحرب في اليمن، قال ابن سلمان: "نحن نقوم بذلك كل يوم، لكن نحاول أن ينعكس هذا النقاش إلى تطبيق فعلي على الأرض".

 

واعتبر ولي العهد السعودي إعلان الحوثيين قبل بضعة أيام عن وقف إطلاق النار من جانبهم، "خطوة إيجابية للدفع للأمام نحو حوار سياسي أكثر جدية ونشاطا".

 

اقرأ أيضا: هكذا علق ابن سلمان على تعذيب لجين الهذلول وهجوم أرامكو

وأضاف ولي العهد، عن سبب تفاؤله الآن بأن وقف إطلاق النار قد يستمر وقد يؤدي إلى إنهاء الحرب في اليمن، أنه "كقائد، يجب أن أكون متفائلا كل يوم. إذا كنت متشائما، فيجب أن أترك منصبي وأعمل في مكان آخر".

 

وفي وقت سابق، أعلن الحوثيون، في خطاب لرئيس المجلس السياسي الأعلى التابع لهم (أعلى سلطة سياسية في مناطق سيطرتهم) مهدي المشاط، بمناسبة الذكرى الخامسة لسيطرتهم على العاصمة اليمنية صنعاء، وقف العمليات الهجومية على السعودية، مطالبين المملكة بإعلان مماثل. 

 

ومنذ آذار/ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين.


وأدى القتال المشتعل باليمن، إلى مقتل 70 ألف شخص، منذ بداية العام 2016، بحسب تقديرات أممية في 17 حزيران/ يونيو 2019.

التعليقات (1)
حنان ابو حسان
الأحد، 24-11-2019 06:26 م
نتمنى السلامه لليمن وان يعود اليمن السعيد الذي يدر لبنا وعسلا وليس يدر دما بين الاشقاء وان تلتئم الجروح ويعود الوئام لكافة الشعوب العربية فنحن اصحاب تاريخ وحضارة واصالة وامة توحيد فلا يصل بنا الحال لان نحارب بعضنا البعض ونقتتل فيما بيننا نحن الاشقاء

خبر عاجل