سياسة دولية

جلسات مرتقبة حول فساد نتنياهو.. والقضاء يرفض بثها مباشرة

نتنياهو يحاول البقاء في الحكم وتحصين نفسه من المحاكمة- جيتي
نتنياهو يحاول البقاء في الحكم وتحصين نفسه من المحاكمة- جيتي

يعقد الادعاء العام الإسرائيلي، الأربعاء، جلسات استماع مرتقبة لمحامي رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، بشأن اتهامات له بالفساد، وسط رفض من القضاء لبثها تلفزيونيا بشكل مباشر.

ويلتقي محامو نتنياهو النائب العام أفيخاي ماندلبليت الذي يفترض أن يقرر، ربما في الأسابيع المقبلة، ما إذا كان سيتهم نتنياهو بـ"الفساد" و"الاحتيال" و"استغلال الثقة" في ثلاث قضايا.

وطلب نتنياهو أن تبث الجلسة مباشرة "ليتمكن الجمهور من سماع كل شيء"، مؤكدا أنه "ليس لديه ما يخفيه".

ورفض النائب العام هذا الطلب، معتبرا أن الجلسة التي لن يحضرها رئيس الوزراء "تهدف إلى إقناع الهيئات القضائية" وليس إلى "إقناع الجمهور".

اقرأ أيضا: "هآرتس": هكذا يسعى نتنياهو لتحصين نفسه من المحاكمة

ويشهد الاحتلال مأزقا سياسيا منذ الانتخابات التشريعية التي أجريت في 17 أيلول/ سبتمبر التي لم تفض إلى فائز واضح وتهدد حكم نتنياهو، رئيس الوزراء لـ13 عاما بينها آخر عشر سنوات بلا انقطاع.

ولم يتمكن أي من الحزبين من تشكيل أغلبية حتى مع حلفاء كل منهما ما دفع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين إلى تبني حل وسط يقضي ببقاء نتنياهو رئيسا للوزراء في الوقت الحالي، على أن يتنحى في حال وجهت له اتهامات بالفساد في الأسابيع المقبلة. 

وبحسب السيناريو المقترح، فإن غانتس يتولى منصب رئيس الوزراء في حال توجيه الاتهام لنتنياهو.

التعليقات (1)
مخبر حربى
الأربعاء، 02-10-2019 10:02 ص
هناك كتيبه من الموساد تعمل من داخل جهاز المخابرات الحربيه المصريه هم فى تنسيق كامل مع حكومات اسيويه لمراقبه معارضين حكومه اليهود التى تحكم مصر (ممدوح حبيب) محمد على اذا ذهب الى هذا البلد سوف يتم ترحيله الى مصر قل له

خبر عاجل