اقتصاد عربي

قلق في ليبيا من تراجع إيرادات النفط.. "الإنتاج في خطر"

انخفاض إيرادات النفط الليبي إلى 2.1 مليار دولار في تموز/يوليو بنسبة تراجع بلغت خمسة بالمئة- جيتي
انخفاض إيرادات النفط الليبي إلى 2.1 مليار دولار في تموز/يوليو بنسبة تراجع بلغت خمسة بالمئة- جيتي

حذرت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، من استمرار تراجع إنتاج النفط في البلاد (ثالث أكبر منتج للنفط في أفريقيا)، وتأثيره السلبي على الدخل القومي.

 

وكشفت المؤسسة، في بيان لها، الأربعاء، انخفاض إيرادات النفط إلى 2.1 مليار دولار في تموز/يوليو، بنسبة تراجع بلغت خمسة بالمئة.

 

وعزت المؤسسة ذلك التراجع إلى تخريب خط الأنابيب الرئيسي لحقل الشرارة النفطي ومصفاة الزاوية في أغسطس آب. وتسببت احتجاجات نظمها رجال قبائل وعاملون في قطاع النفط إلى إغلاق متكرر لحقل الشرارة، أكبر حقول النفط في ليبيا.

وقالت المؤسسة في بيانها إن من المتوقع أن ينخفض الإنتاج بشدة إذا استمرت الحكومة في عدم توفير الميزانية اللازمة.

 

وقالت المؤسسة أيضا إن حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا قامت "وبشكل تدريجي للمرة الثانية بتخفيض الميزانية المعتمدة للمؤسسة وشركاتها"، مضيفة أنها فعلت ذلك "من دون علم المؤسسة".

وأكد رئيس المؤسسة، مصطفى صنع الله، أن "إنتاج النفط الليبي سينخفض بمئات الآلاف من البراميل يوميا عن المستوى المطلوب، ما سيؤثر سلبا على الدخل القومي".

وأضاف: "يمكن للمؤسسة الوطنية للنفط زيادة الإنتاج بشكل كبير، وإضافة مئات الملايين من الدولارات شهريا إلى دخل الدولة، ولكن لن يكون ذلك ممكنا إلا عند توفير الميزانيات التشغيلية للمؤسسة".

وتعاني ليبيا، ثالث أكبر منتج للنفط في أفريقيا، من اضطرابات منذ سقوط معمر القذافي في انتفاضة ساندها حلف شمال الأطلسي في 2011.

التعليقات (0)