حقوق وحريات

تفاصيل اختطاف ابنة حاكم دبي من الهند ترويها صديقتها (شاهد)

الشيخة لطيفة ابنة حاكم دبي - بي بي سي
الشيخة لطيفة ابنة حاكم دبي - بي بي سي

روت مواطنة فنلندية تفاصيل متعلقة بقضية الشيخة لطيفة ابنة حاكم دبي محمد بن راشد، التي حاولت الهروب من بلادها أكثر من مرة بسبب ما الحياة البائسة التي كانت تعيشها في الإمارة.


ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن الفنلندية تينا جواهينين، قولها إن من سمتها بـ"صديقتها المقرّبة الشيخة لطيفة، كانت تفضل الموت على العودة إلى الإمارات".


وأكدت جواهينين أنها ساعدت الشيخة لطيفة على الفرار، وتحدثت عن أحداث اليوم الذي قالت إنه "شهد عملية اختطاف لطيفة وكيف تم اقتيادها عنوة إلى دبي".


وذكرت أنهما كانتا على متن يخت لمدة 8 أيام، على مقربة من ساحل الهند، وسمعتا أصواتا مرتفعة على سطح السفينة في ساعات المساء، بدت كأنها طلقات نارية".


وأضافت: "امتلأت المقصورة بالدخان، ما اضطرهما للذهاب إلى سطح السفينة ،فوجئنا بقوات مسلحة كانت لديهم مدافع رشاشة، وسط تهديد بالقتل، وفي النهاية اختطفت لطيفة وأعيدت إلى دبي".


وأشارت جواهينين أنها كانت تعيش لحظات من الرعب خلال عملية الاختطاف، وقالت: "كنت مشلولة، واعتقدت أنهم كانوا سيقتلونني، في حين طلبت لطيفة منهم أن يتركوني وشأني"، ونقلت عن صديقتها أنها كانت تردد: "أطلقوا النار عليّ، ولا تعيدوني إلى دبي".


وعن أسباب هروب الشيخة لطيفة، أوضحت جواهينين أن حياة ابنة حاكم دبي "كانت مقيدة للغاية، ولم يسمح لها بالسفر منذ العام 2000، كما أنه لم يُسمح لها بالدراسة أو العمل أو حتى الذهاب إلى بيوت أصدقائها".

 

 

 

 

وكانت تقارير إعلامية غربية قالت في وقت سابق بأن الشيخة لطيفة (33 عاما)، حاولت الهروب من الإمارات في شهر آذار/مارس الماضي، ثم تم القبض عليها وأجبرت على العودة. إلا أن الإمارات تنفي ذلك وتقول إنها تعيش مع عائلتها.

وكشفت صحيفة ذي صن البريطانية في أيلول/سبتمبر الماضي عن تبني كبار محامي حقوق الإنسان البريطانيون العمل من أجل إطلاق سراح الأميرة لطيفة من قبضة أبيها، خلال جلسة استماع للأمم المتحدة.

وجاءت هذه المحاولات؛ في ظل هروب الأميرة هيا بنت الحسين مع طفليها من زوجها محمد بن راشد إلى بريطانيا، حيث ترفع حاليا دعاوى في المحكمة العليا في لندن ضده للاحتفاظ بحضانة أطفالها.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل