سياسة عربية

نائب عراقي يطالب باستقالة الرئاسات الثلاث

أكثر من 100 قتيل حتى الآن وفق عدد من التقارير- جيتي
أكثر من 100 قتيل حتى الآن وفق عدد من التقارير- جيتي

طالب نائب في تحالف "القرار العراقي" باستقالة الرئاسات الثلاث، "الرئاسة والبرلمان والحكومة"، على خلفية قمع التظاهرات الجارية في بغداد ومحافظات عراقية، احتجاجات على سوء الأوضاع المعيشية وللمطالبة بوظائف.

وصرح النائب طلال الزوبعي من تحالف القرار العراقي، الذي يتزعمه أسامه النجيفي، بأنه "قدمنا في المحكمة الاتحادية طعناً في انتخاب رئيس مجلس النواب وطالبنا ببطلان انتخابه لأن هناك مخالفات كبيرة في انتخاب رئيس مجلس النواب وهذا أثر على وضع البلد بشكل كبير مما أدى لهذه الفوضى".

وأضاف الزوبعي: "كل هذه الخروقات التي شابت ورافقت الوضع الحالي من عدم تشريع قوانين وعدم اكتمال اللجان هو بسبب الانتخابات التي حصلت لرئيس مجلس النواب وكانت انتخابات فيها مخالفات قانونية عديدة، وننتظر من المحكمة الاتحادية أن تتخذ قراراً شجاعاً خصوصاً وأن مطالب المتظاهرين اليوم هي إقالة الرئاسات الثلاث".

 

إقرأ أيضا: قرارات حكومية عاجلة لاحتواء التظاهرات بالعراق.. هذه أبرزها

وأشار إلى أهمية "وجود قرار شجاع من المحكمة الاتحادية، ببطلان انتخاب رئيس مجلس النواب، وبالتالي تخمد هذه المظاهرات وتبدأ عملية جديدة تجاه تصحيح مسار مجلس النواب وما رافقته من تبعات عديدة وسلبيات كثيرة، وأصبح الفساد منتشراً بشكل مرعب في العراق، ونعتقد أن الحل هو استقالة الرئاسات الثلاث، وهو الخيار الحقيقي، لأن ما بني على الباطل فهو باطل".

ويشهد العراق احتجاجات عنيفة منذ الثلاثاء بدأت من بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد، قبل أن تمتد إلى محافظات في الجنوب والوسط، ورفع المتظاهرون سقف مطالبهم وباتوا يدعون لاستقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي؛ إثر لجوء قوات الأمن للعنف لاحتواء الاحتجاجات ما أوقع أكثر من 100 قتيل فضلا عن آلاف الجرحى.

التعليقات (0)