اقتصاد دولي

مباحثات التجارة تصعد بالدولار والذهب.. وتباين بأسعار النفط

مخاوف من عدم موافقة بكين على اتفاق تجاري واسع النطاق مع واشنطن- جيتي
مخاوف من عدم موافقة بكين على اتفاق تجاري واسع النطاق مع واشنطن- جيتي

تترقب الأسواق العالمية، انطلاق جولة جديدة من مباحثات التجارة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، المقرر انعقادها يومي الخميس والجمعة المقبلين، في محاولة أخرى للتوصل إلى اتفاق بين البلدين.

 

ووسط آمال حذرة قبل محادثات التجارة الصينية الأمريكية عقب تقرير ذكر أن بكين لن توافق على الأرجح على اتفاق تجاري واسع النطاق مع واشنطن، ومخاوف من بيانات ضعيفة للاقتصاديات الكبرى، ارتفعت أسعار الدولار والذهب، اليوم الإثنين، بينما شهد النفط وأسواق المال العالمية تباينات مائلة للهبوط.

 

"صعود الدولار"

 

وصعد الدولار بعد أن مُني بخسائر على مدى أربع جلسات متتالية الأسبوع الماضي، بينما انخفض اليوان الصيني في المعاملات الخارجية واليورو جراء توترات جديدة على جبهة الحرب التجارية وبيانات عززت مؤشرات على ركود اقتصادي في ألمانيا.


هذا وارتفع الدولار، الذي يستفيد عادة من تزايد توترات التجارة، من أقل مستوى في شهر الذي سجله الأسبوع الماضي حين أشارت سلسلة من البيانات الضعيفة إلى أن الحرب التجارية تسبب ضررا أكبر على أكبر اقتصاد في العالم.

 

اقرأ أيضا: ما حقيقة الأزمة المالية العالمية المقبلة في 2020؟

كما ارتفع الدولار 0.15 بالمئة مقابل سلة من العملات، وكان قد نزل نحو واحد بالمئة الأسبوع الماضي من أعلى مستوى في عامين ونصف العام الذي لامسه في أوائل سبتمبر أيلول.

ومقابل الين، انخفضت العملة الأمريكية 0.1 بالمئة إلى 106.84 ين، فيما هبط اليورو إلى 1.0964 دولار لكنه استقر فوق أقل مستوى في عامين ونصف العام عند 1.0879 دولار الذي سجله الأسبوع الماضي.

ونزل اليوان الصيني 0.3 بالمئة إلى 7.13 دولارات في التعاملات الخارجية.

وفقد الجنيه الاسترليني 0.2 بالمئة ليسجل حوالي 1.213 دولار قبل أسابيع قليلة من الموعد المحدد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر/ تشرين الأول.

 

"ارتفاع الذهب"

 

وصعد سعر الذهب، اليوم الإثنين، في التعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 1505.38 دولارات للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06:12 بتوقيت جرينتش. وارتفعت أسعار المعدن الأصفر 0.5 بالمئة الأسبوع الماضي وسط مخاوف من تباطؤ النمو العالمي.

وزاد الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.1 بالمئة إلى 1511 دولارا للأوقية.

ومن المقرر أن تُعقد الجولة القادمة من محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين في واشنطن يومي 10 و11 أكتوبر/ تشرين الأول رغم أن آمال تحقيق تقدم تبددت بعد تقرير قال إن المسؤولين الصينيين يريدون أن يكون نطاق مفاوضات هذا الأسبوع ضيقا.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاتين 0.3 بالمئة إلى 878.87 دولارا، وفقدت الفضة 0.1 بالمئة إلى 17.45 دولارا. ولم يطرأ تغير على البلاديوم عند 1665.67 دولارا.

 

اقرأ أيضا: بالأرقام.. سيناريوهات مخيفة لمخاطر تطور الحرب التجارية

 

"تباين النفط"

 

ووسط الآمال الحذرة لمباحثات التجارة، وتباطؤ اقتصادي عالمي يضغط على الطلب المستقبلي على النفط، تباينت أسعار الخام، اليوم الاثنين.


ونزلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت سنتا إلى 58.36 دولارا للبرميل بحلول الساعة 06:56 بتوقيت جرينتش، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أربعة سنتات إلى 52.85 دولارا.

واختتم العقدان الأسبوع الماضي على تراجع بأكثر من خمسة بالمئة بعد بيانات محبطة لقطاعي الصناعة في الولايات المتحدة والصين إذ أضر الخلاف المستمر بين أكبر اقتصادين في العالم بالنمو العالمي ورفع خطر حدوث ركود.

وعلى جانب الإمدادات، فإن استئناف السعودية الإنتاج بوتيرة أسرع من المتوقع عقب هجوم على منشأتي نفط في 14 سبتمبر أيلول فرض ضغطا نزوليا على أسعار النفط رغم استمرار التوترات في الشرق الأوسط.

وفي العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، فإن الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي أسفرت عن قتلى تمثل أكبر تحد أمني وسياسي يواجه حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدى التي تتولى السلطة منذ عام حتى الآن.

وقال أيهم كامل المدير المعني بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى مجموعة أوراسيا في مذكرة إن صادرات العراق النفطية البالغة 3.43 ملايين برميل يوميا من مرافئ البصرة قد تتعطل إذا استمر عدم الاستقرار لأسابيع.

وسعر برنت الحالي منخفض نحو 23 بالمئة عن ذروة عام 2019 عند 75.60 دولارا التي سُجلت في أبريل /نيسان.

 

التعليقات (0)