اقتصاد دولي

الاتحاد الأوروبي ينذر جونسون.. ويتمسك بموقفه من "أيرلندا"

نظرة تشاؤمية من إمكانية إحداث تقدم ملموس في "بريكست" قبل قمة قادة الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل- أ ف ب/ أرشيفية
نظرة تشاؤمية من إمكانية إحداث تقدم ملموس في "بريكست" قبل قمة قادة الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل- أ ف ب/ أرشيفية

حذر الاتحاد الأوروبي، رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، من محاولة إخراج أيرلندا الشمالية من الاتحاد الجمركي الأوروبي.

 

وقالت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية في تقرير ترجمته "عربي21"، إن قادة الاتحاد الأوروبي أصدروا إنذاراً لرئيس الوزراء البريطاني قبل محادثات الاتحاد الأوروبي الحاسمة مع رئيس وزراء أيرلندا ليو فارادكار، بإبقاء أيرلندا الشمالية في الاتحاد الجمركي الأوروبي أو لن يكون هناك اتفاق انسحاب.


وسيلتقي رئيس الوزراء البريطاني بنظيره الأيرلندي لإجراء محادثات خاصة في شمال غرب إنجلترا، اليوم الخميس، ولكن في ظل تباعد الجانبين ينظر الدبلوماسيون في لندن ودبلن نظرة تشاؤمية من إمكانية إحداث تقدم ملموس قبل قمة قادة الاتحاد الأوروبي والتي من المقرر أن تعقد الأسبوع المقبل.


وقال بعض المسؤولين البريطانيين، أن المحادثات بشأن صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمكن أن تنقطع، يوم الجمعة، نظرا إلى رفض جونسون قبول طلب الاتحاد الأوروبي بضرورة أن تظل أيرلندا الشمالية ضمن الاتحاد الجمركي للاتحاد.


وقال مسؤول بريطاني، قبل المحادثات التي ستجري بين رئيسي الوزراء البريطانيين والإيرلنديين: "لا نتوقع حدوث تقدم". "هناك مجرد وجهة نظر مفادها أنه إذا اجتمع الطرفين في غرفة معًا لمدة ساعتين، فربما نكون قادرين على رؤية الطريق".

 

أقرأ أيضا: الملكة يمكن أن تعزل جونسون بـ"خمس دقائق" بهذه الحالة

وكان قد اقترح جونسون أن تظل أيرلندا الشمالية متمسكة بالترتيبات الجمركية للاتحاد الأوروبي للسلع بما في ذلك المواد الغذائية الزراعية حتى عام 2025.

وقال إنه لن يكون هناك عمليات تفتيش جمركية على الحدود في أيرلندا الشمالية بموجب مقترحاته، وهي واحدة من النقاط الشائكة الرئيسية في محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


ولكن رد رئيس الوزراء الأيرلندي، ليو فارادكار، بأن خطط جونسون لتوفير بديل لنقاط التفتيش (على الحدود الإيرلندية) "بها قصور في عدد من الجوانب".

فيما قال الاتحاد الأوروبي، مرارا إن أي اتفاق لم توافق عليه دبلن لن يقبله الاتحاد، كما أشار إلى أنه لن يعيد التفاوض بشأن بند الدعم لاتفاقية الانسحاب.

التعليقات (1)
محمد محمد محمد الطنايحي مواطن مصري
الجمعة، 11-10-2019 02:12 م
نريد ان نعيش في وطن به كل مراح التقدم من تعليم وصحة وكرامة اجتماعية لانريد اي شئ ا?نعيش لبناء وطن عزيز لايعرف اي شئ سوي البناء والتعمير نريد مواطن يعيش بكرامته في وطنه حر في قرارته