صحافة دولية

كاتب تركي: هذا عمق "نبع السلام".. وأنقرة ستنشئ قواعد عسكرية

بدأت تركيا "نبع السلام" أمس الأربعاء في شرق الفرات- وزارة الدفاع التركية
بدأت تركيا "نبع السلام" أمس الأربعاء في شرق الفرات- وزارة الدفاع التركية

قال كاتب تركي الخميس إن عملية "نبع السلام"، التي بدأتها أنقرة في سوريا الأربعاء "لن تقتصر فقط على منطقتي رأس العين وتل أبيض شرقي الفرات"، مضيفا أن "الهدف منها إنهاء وجود الوحدات الكردية المسلحة بالكامل من شمال شرق سوريا".

 

وفي مقال له بصحيفة "ملييت"، وترجمته "عربي21"، قال الكاتب تونجا بينغين إن الهدف من العملية العسكرية هو "تدمير الحلم الإرهابي بالكامل، الذي سعت إليه الوحدات الكردية بدعم من الولايات المتحدة"، مشيرا إلى أن تركيا "شددت مرات كثيرة على أنها لن تسمح بإقامة دويلة إرهابية على حدودها".

 

ولفت إلى أن القوات التركية، "ركزت ضرباتها على أهداف عسكرية كردية قامت بتحديدها الاستخبارات التركية في وقت سابق".

 

اقرأ أيضا: "نبع السلام" تتقدم بسوريا وتحاصر تل أبيض ورأس العين (شاهد)
 

وكشف بينغين أن القوات البرية والمدرعة "لن يتقصر عملها فقط في رأس العين وتل الأبيض"، مشيرا إلى أن "الخطوة المقبلة، بحسب مصادر هو توغل القوات العسكرية حتى عمق 30 كيلومترا إلى الجنوب، للسيطرة على تلك المنطقة".

 

ولفت الكاتب التركي إلى أن بلاده "ستعمل على إنشاء قواعد عسكرية ستتحكم في طرق الاتصال بين المناطق الرئيسية لمنع أي تحركات للوحدات الكردية"، مضيفا أنه بعد "إنشاء القواعد العسكرية، والتحكم بالطرق الرئسية، ستقوم القوات التركية، بحملة تفتيش بحث عن عناصر الوحدات الكردية داخل القرى والمدن وتنظيفها".

 

وتابع بأن "المرحلة الأشد خطرا هي قيام الوحدات الكردية وعناصر تنظيم الدولة بعمليات هجومية داخل شرق الفرات بالمرحلة المقبلة".

 

ولفت إلى أن تركيا "قامت بالتخطيط لكل شيء حتى في أدق التفاصيل وأن القوات الجوية ستقوم بدوريات استكشافية، لمتابعة أي تحركات للوحدات الكردية على الأرض".

 

اقرأ أيضا: ترامب: على تواصل مع تركيا والأكراد بشأن الوضع في سوريا
 

كما أشار بينغين إلى حديث لمدير الاستخبارات التركية السابق اللواء إسماعيل حقي بكين، قال فيه إن تركيا "اتخذت خطوة إلى الوراء مع الولايات المتحدة بهدف تأسيس المنطقة الآمنة".

 

وبحسب اللواء التركي فإن "الهدف التركي من إنشاء المنطقة الآمنة هو العمل على توطين اللاجئين في تلك المنطقة، وتشكيل حزام أمني حتى 30 كم"، وأكد على أن الولايات المتحدة، لن تتخلى عن أهدافها، "لأنها لا تريد التخلي عن ما يقارب 50 إلى 60 ألف عنصر من الوحدات الكردية، لذلك قامت بسحبهم نحو دير الزور والرقة".

 

إلا أن أنقرة، بحسب اللواء التركي، "ستبحث عن أي فرصة لاستهدافهم، رغما عن الولايات المتحدة".

 

وختم الكاتب التركي، مقاله بالقول إن "الولايات المتحدة لا ترغب بأن تقوم تركيا بإنشاء ممر سلام، إلا أنها لا تريد التخلي عن علاقتها بها".

التعليقات (0)