اقتصاد دولي

قفزة بأسعار النفط بعد قصف ناقلة إيرانية قرب السعودية

قصف الناقلة الإيرانية أدى لانفجار أصاب هيكل السفينة- جيتي
قصف الناقلة الإيرانية أدى لانفجار أصاب هيكل السفينة- جيتي

قفزت أسعار النفط، اليوم الجمعة، 2 بالمئة بعد استهداف ناقلة نفط إيرانية بصاروخين في البحر الأحمر قرب السعودية.

 

وقالت الشركة الوطنية الإيرانية للنفط، إن إحدى الناقلات الإيرانية تعرضت لهجوم بصاروخين على الأقل، أدى إلى اندلاع حريق على متنها.

وأوضحت وكالة "إرنا" الإيرانية، أن ناقلة نفط تابعة لشركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية، تعرضت إلى حادث انفجار أصاب هيكل هذه السفينة، على بعد 60 ميلا من ميناء جدة السعودي.

ونقلت الوكالة عن الشركة الوطنية الإيرانية للنفط بقولها، إن "صاروخين استهدفا الناقلة وتسببا بالانفجار".

وأشارت الوكالة إلى أن "الخزانين الرئيسيين للسفينة تعرضا إلى أضرار، إثر حادث التفجير، ما أدى إلى تسرب النفط المخزون فيهما في البحر الأحمر"، لافتة إلى أن "الخبراء الفنيين الموجودين على متن السفينة، يحققون حاليا في أسباب وقوع الانفجار، وأعربوا عن توقعهم أن يكون الحادث بفعل عمل إرهابي".

 

ولم يصدر عن السلطات السعودية بيان بشأن الأمر حتى الساعة 6.30 ت.غ.

 

اقرأ أيضا: استهداف ناقلة نفط إيرانية بصاروخين قرب ميناء جدة السعودي

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 2.3 بالمئة إلى 60.46 دولارا للبرميل، وبلغت 60.13 دولارا للبرميل مرتفعة 1.02 دولار بحلول الساعة 0648 بتوقيت جرينتش.


وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.1 بالمئة إلى 54.69 دولارا للبرميل، وبلغت 54.47 دولارا للبرميل مرتفعة 92 سنتا.

تأتي أنباء حادثة ناقلة النفط الإيرانية في أعقاب هجوم في 14 أيلول/سبتمبر على منشأتين لمعالجة النفط في السعودية، مما أدى إلى تعطل نصف إنتاج المملكة من النفط الخام، وتسبب في قفزة لأسعار النفط.

وتصاعدت التوترات في الشرق الأوسط في أعقاب هجمات على ناقلات وطائرات مسيرة أمريكية في مضيق هرمز، وهو ممر شحن رئيسي لتجارة النفط العالمية.

التعليقات (1)
مصري
الجمعة، 11-10-2019 08:03 ص
أعتقد ان اسرائيل هي المسئولة عن ضرب الناقلة السعودية بأحتمال 60% او بن سلمان الحمق بإحتمال 40% .

خبر عاجل