اقتصاد دولي

"تفاؤل التجارة" ينعش أسواق العالم.. وترامب يلتقي ليو خه

التفاؤل بمباحثات التجارة عزز الآمال في إرجاء زيادة رسوم جمركية أمريكية مقررة الأسبوع القادم- جيتي
التفاؤل بمباحثات التجارة عزز الآمال في إرجاء زيادة رسوم جمركية أمريكية مقررة الأسبوع القادم- جيتي

انتعشت أسواق الأسهم العالمية، بفعل آمال جديدة بإحراز تقدم في المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

واختتم مفاوضون كبار من الولايات المتحدة والصين، أمس الخميس، أول يوم من محادثات تجارية. ومن المقرر استئناف اليوم الثاني من المفاوضات بين البلدين، اليوم الجمعة.

 

وأبدى المفاوضون من كلا الجانبين تفاؤلهم بعد محادثات أمس، مما عزز الآمال في إرجاء زيادة رسوم جمركية أمريكية مقررة الأسبوع القادم.

 

وارتفعت الأسهم اليابانية، اليوم الجمعة، لتغلق عند أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع، على خلفية "تفاؤل التجارة"، وتحسن معنويات المستثمرين بفضل قفزة كبيرة لشركة سفن آند آي هولدنجز، أكبر شركة لإدارة متاجر التجزئة الصغيرة في البلاد، بعد أن أعلنت عن خطة إعادة هيكلة كبيرة.

 

وصعد المؤشر نيكي 1.2 بالمئة إلى 21798.87 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ الثاني من تشرين الأول/أكتوبر. وفي الأسبوع، صعد المؤشر القياسي 1.8 بالمئة مسجلا أول مكسب في ثلاثة أسابيع.

 

اقرأ أيضا: مباحثات التجارة تصعد بالدولار والذهب.. وتباين بأسعار النفط

وتلقت الأسهم الأوروبية، اليوم الجمعة، الدعم من تقدم أسهم ساب بعد أن تنحى رئيس الشركة التنفيذي الذي شغل منصبه لفترة طويلة، بينما تحسنت المعنويات أكثر بفعل التعليقات الإيجابية المحيطة بالمحادثات التجارية وبريكست.


وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5 بالمئة بحلول الساعة 0705 بتوقيت جرينتش، مع ارتفاع مؤشر الأسهم في فرانكفورت 0.8 بالمئة ليتصدر قائمة المؤشرات المناظرة.

وقفز سهم ساب الألمانية 7.4 بالمئة بعد أن نشرت شركة البرمجيات في وقت مبكر عن الموعد المحدد سلسلة قوية من نتائج الربع الثالث، وقالت إن رئيسها التنفيذي بيل مكديرموت سيتخلى عن منصبه بعد توليه رئاسة الشركة لعشر سنوات.

 

اقرأ أيضا: هل تعرقل "القائمة السوداء" التوصل لاتفاق صيني-أمريكي؟

وأمس الخميس، ارتفعت المؤشرات الرئيسية للأسهم الأمريكية، ولقيت السوق دعما أيضا من مكاسب لأسهم أبل.


وأنهى المؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول في بورصة وول ستريت مرتفعا 153.58 نقطة، أو 0.58%، إلى 26499.59 نقطة، بينما صعد المؤشر ستاندرد آند بورز500 الأوسع نطاقا 18.93 نقطة، أو 0.65 بالمئة، ليغلق عند 2938.33 نقطة.

وأغلق المؤشر ناسداك المجمع مرتفعا 47.04 نقطة، أو 0.6%، إلى 7950.78 نقطة.

 

ونشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الخميس، تغريدة أعلن فيها أنه سوف يلتقي بنائب رئيس مجلس الدولة الصيني "ليو خه" في واشنطن، اليوم الجمعة، ضمن جولة جديدة للمفاوضات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وعلق ترامب على المباحثات التجارية قائلا: "يوم كبير للمفاوضات مع الصين، هم يرغبون في عقد صفقة ولكن هل أريد أنا؟ سوف أقابل نائب رئيس مجلس الدولة غدا في البيت الأبيض".

 

الذهب يرتفع

 

وعلى صعيد آخر، ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الجمعة، لتستقر داخل نطاق ضيق، مدفوعة بآمال تحقيق انفراجة في المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

في غضون ذلك، ربح البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 1703.44 دولارا للأوقية بحلول الساعة 0638 بتوقيت جرينتش، وتماسك بالقرب من أعلى مستوياته على الإطلاق الذي سجله أمس الخميس عند 1704.59 دولارا، مما يضعه على مسار تحقيق مكسب أسبوعي نسبته نحو اثنين بالمئة.

كما يتجه المعدن المستخدم في التحفيز بقطاع السيارات للصعود للجلسة الرابعة على التوالي.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 1499.15 دولارا للأوقية (الأونصة)، لكنه تراجع نحو 0.3 بالمئة منذ بداية الأسبوع. وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 1502.30 دولار للأوقية.

وتراجع الدولار قليلا مقابل عملات منافسة، مما ساعد في دفع أسعار الذهب للصعود. والدولار بديل وملاذ آمن خلال الحرب التجارية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاتين 0.4 بالمئة إلى 903.24 دولار للأوقية، بينما زادت الفضة واحدا بالمئة إلى 17.66 دولارا للأوقية.

التعليقات (0)