سياسة دولية

وزير الدفاع الأمريكي: سيتم إجلاء جنودنا من شمال سوريا

تأتي التصريحات بعد أسبوع من إعلان ترامب أن بلاده ستسحب قواتها من الحدود السورية- جيتي
تأتي التصريحات بعد أسبوع من إعلان ترامب أن بلاده ستسحب قواتها من الحدود السورية- جيتي

أعلن وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، الأحد، أن الرئيس دونالد ترامب، وجّه بببدء سحب ما يقارب ألف جندي أمريكي من سوريا، وذلك بالتزامن مع عملية "نبع السلام" شرق الفرات.

 

وذكرت وسائل إعلام تركية، أن القوات الأمريكية، انسحبت من نقطة مراقبة عسكرية جنوب مدينة عين العرب "كوباني".

 

وقال إسبر في مقابلة مع برنامج "واجه الأمة" على شبكة "سي بي إس نيوز" الأمريكية، إنه "خلال الـ24 ساعة الماضية، علمنا أن (الأتراك) يعتزمون على الأرجح توسيع نطاق هجومهم إلى الجنوب أكثر مما كان مخططا له في الأصل، وإلى الغرب".


وأضاف: "علمنا خلال الـ24 ساعة الماضية أيضا، أن قوات "قسد" تتطلع إلى إبرام صفقة، إذا صح التعبير، مع السوريين (نظام بشار الأسد) والروس لمواجهة الهجوم التركي في الشمال".

وعن سحب القوات الأمريكية، أشار إسبر إلى أنه سيكون انسحابا مدروسا، وأنهم يريدون إجراؤه بأمان وبسرعة قدر الإمكان، دون تفاصيل إضافية.

وتأتي هذه التصريحات بعد أسبوع من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن بلاده ستسحب قواتها من الحدود السورية، بعد مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

 

وفي سياق متصل، قال مسؤولان أمريكيان لوكالة "رويترز"، الأحد، إن عددا قليلا من القوات الأمريكية غادر موقعا في بلدة عين عيسي بشمال سوريا بسبب مخاوف يثيرها التوغل التركي.

وأضاف المسؤولان اللذان طلبا عدم ذكر اسميهما، أن القوات غادرت بسبب مخاوف من أن تقع في مرمى الهجوم التركي.


 
التعليقات (0)

خبر عاجل