ملفات وتقارير

كوشنر يزور إسرائيل وتقديرات بتدخله لتشكيل حكومة جديدة

البيت الأبيض رفض التعليق على الزيارة- جيتي
البيت الأبيض رفض التعليق على الزيارة- جيتي

في الوقت الذي تتصاعد فيه الخلافات الإسرائيلية الداخلية بشأن تشكيل الحكومة، كشفت وسائل إعلام عبرية عن زيارة قريبة يقوم بها جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى إسرائيل.

وأفادت القناة "13" العبرية، مساء الخميس، بأنه "من المتوقع أن يزور كوشنر إسرائيل نهاية الشهر الجاري، ويجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وللمرة الأولى مع زعيم تحالف حزب "أزرق أبيض"، الجنرال بيني غانتس"، بحسب ما نقله موقع "i24" الإسرائيلي.

ونوهت القناة إلى أن "البيت الأبيض رفض التعليق حول هذا الموضوع"، موضحة أنه سيرافق كوشنر في زيارته لـ"تل أبيب" نائبه آفي بيركوفيتش، الذي حل محل مبعوث عملية السلام جيسون غرينبلات.

وذكرت القناة أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران، براين هوك، سيرافق كوشنر في زيارته.

ونوه الموقع إلى أن "زيارة كوشنر لإسرائيل تأتي في خضم نهاية المدة القانونية الممنوحة لنتنياهو لتشكيل حكومة جديدة، وعندما يكلف غانتس بتشكيل حكومة جديدة يرأسها".

كما تشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن "زيارة كوشنر تهدف بشكل أساسي للتأثير في الوضع السياسي في إسرائيل واحتمالات تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة".

وسبق أن أعلن البيت الأبيض أنه حتى تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة لن يتم تقديم خطة السلام الأمريكية، المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

وفي وقت سابق الخميس، قدم نتنياهو مخططا للجنرال غانتس لتشكيل حكومة وحدة موسعة، وجاء فيها أنه "عندما يتم طرح صفقة القرن يجب أن يقدما موقفا مشتركا بشأن الخطة، وبشأن تطبيق السيادة الإسرائيلية على غور الأردن والبحر الميت الشمالي"، بحسب الموقع.

ورفض زعيم "أزرق أبيض" المخطط الذي اقترحه نتنياهو عليه قبل ستة أيام من نهاية المدة القانونية الممنوحة له لتشكيل الحكومة، وقال غانتس في تغريدة له على "تويتر": "تلقيت اليوم اقتراحا لا يمكن إلا أن أرفضه، سننتظر حتى الحصول على التفويض من الرئيس، ونبدأ مفاوضات جدية من أجل تشكيل حكومة وحدة ليبرالية من شأنها أن تؤدي إلى التغيير واستعادة الأمل لإسرائيل".

 

اقرأ أيضا: غانتس يرفض عرضا من نتنياهو في "مفاوضات الأيام الأخيرة"

 

التعليقات (0)