سياسة دولية

ترامب يخطئ باسم وزير دفاعه ويضطر لحذف تغريدة

يتولى إسبر تنفيذ سياسة  ترامب لسحب القوات الأمريكية من سوريا- جيتي
يتولى إسبر تنفيذ سياسة ترامب لسحب القوات الأمريكية من سوريا- جيتي

ارتكب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطأ محرجا، حيث أخطأ بكتابة باسم وزير الدفاع مارك إسبر.

فبدلا من إسبر كتب ترامب "إسبرناتو"، ما اضطره لحذف التغريدة بعد نحو  ساعتين من نشرها، وأعاد كتابتها مع تصحيح الاسم.

وكان ترامب يتحدث عن وقف إطلاق النار في شمال شرق سوريا، بناء على الاتفاق الذي توصل إليه نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 


وكتب ترامب، نقلا عن إسبر: "وقف إطلاق النار صامد بشكل رائع. هناك بعد الخروقات الصغيرة التي تم إيقافها بسرعة. يتم نقل الأكراد إلى مناطق جديدة".

وتابع ترامب في تغريدته معلقا على كلام إسبر قائلا: "جنود الولايات المتحدة ليسوا مناطق القتال أو مناطق وقف إطلاق النار. لقد أمّنا النفط.. أعيدوا الجنود إلى  بلادهم".

 

اقرأ أيضااتهامات متبادلة بين أنقرة و"قسد" حول خرق هدنة 120 ساعة

وتبادلت القوات التركية، وقوات سوريا الديمقراطية التي تشكل الوحدات الكردية عمودها الفقري، الاتهامات بانتهاك وقف إطلاق النار خلال اليومين الماضيين.

وكان إسبر قد عُين في منصبه في تموز/ يوليو الماضي، بعدما قضى سبعة أشهر كوزير بالوكالة، خلفا للجنرال جيم ماتيس الذي اختلف مع ترامب في قضية سحب القوات الأمريكية من سوريا.

وواجه قرار ترامب بسحب الجنود الأمريكيين انتقادات من الجمهوريين والديمقراطيين في الكونجرس.

وكتب زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، في صحيفة واشنطن بوست مقالا يصف فيه انسحاب القوات الأمريكية بأنه "خطأ استراتيجي كارثي. إنه سيجعل الأمريكيين وبلادهم أقل أمنا.. يشجع أعداءنا ويضعف  حلفاءنا المهمين".

ويرى منتقدو ترامب أن قراره الأخير يمثل تخليا عن القوات الكردية التي حاربت تنظيم الدولة تحت المظلة الأمريكية، وأنه فتح الباب أمام تركيا للفيام بهجومها داخل سوريا، إضافة إلى السماح لروسيا والنظام السوري للتمدد في شمال شرق سوريا.

 

“The ceasefire is holding up very nicely. There are some minor skirmishes that have ended quickly. New areas being resettled with Kurds. U.S. soldiers are not in combat or ceasefire zone. We have secured the Oil.” Mark Esper, Secretary of Defense. Ending endless wars!

التعليقات (0)