سياسة عربية

شاهد مصحف أداء اليمين الدستورية بتونس.. بخط مغربي

قيس سعيد رئيسا لتونس بعد فوزه بانتخابات الرئاسة ولم يقدم القروي طعنا بالنتيجة- حسابه على "تويتر"
قيس سعيد رئيسا لتونس بعد فوزه بانتخابات الرئاسة ولم يقدم القروي طعنا بالنتيجة- حسابه على "تويتر"

يؤدي الرئيس التونسي المنتخب، قيس سعيد، الأربعاء، اليمين الدستورية رئيسا للبلاد، ونشرت صحف محلية تونسية بعض التفاصيل بشأن المصحف الذي يتم تأدية اليمين عليه.


ونقلت مواقع محلية عن رئيس البرلمان التونسي بالنيابة، عبد الفتاح مورو، قوله إن "المصحف الذي سيؤدي عليه سعيّد القسم، تمت طباعته في تونس سنة 1981". 
 
وقال عنه: "مصحف فخم وعلى رواية قالون، وهي الرواية التي يقرأ بها في تونس".

 


 
وأضاف أن "المصحف مكتوب بخط مغربي، وهو الخط الأصيل في تونس، ومن يوم دخول المصحف إلى مجلس نواب الشعب في أواخر الثمانينيات، درج كل رئيس جمهورية على أداء اليمين عليه".

 

اقرأ أيضا: سعيّد يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان التونسي الأربعاء

وقال مورو، لراديو "موزاييك أف أم"، إن أداء اليمين شرط دستوري لمباشرة الرئيس لمهامه، مؤكدا أن الرئيس يستمد صفته من إعلان الهيئة المشرفة على الانتخابات فوزه بالانتخابات نهائيا، إلا أنه لا يستطيع المباشرة إلا بتوفر شرط أداء اليمين الدستورية أمام مجلس نواب الشعب خلال جلسة ممتازة.

وشدد على أن "النص القانوني لم يقل أن أداء اليمين يكون على مصحف، لكن الدارج في كل البلدان الإسلامية أن المسلمين يؤدون اليمين على مصحف، عبر وضع اليد اليمنى عليه والنطق بالجملة المنصوص عليها في الدستور".

 

اقرأ أيضا: رسميا.. قيس سعيّد رئيسا للجمهورية التونسية


وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية، رسميا فوز قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية بنسبة 72.71 في المئة من الأصوات، بعد عدم تقدم منافسه نبيل القروي بأي طعن.

التعليقات (0)

خبر عاجل