اقتصاد دولي

بوتين يعلن شطب ديون مستحقة على دول إفريقية.. كم قيمتها؟

انطلاق القمة الروسية الإفريقية ومنتدى "روسيا-إفريقيا" الاقتصادي بمدينة سوتشي الروسية- جيتي
انطلاق القمة الروسية الإفريقية ومنتدى "روسيا-إفريقيا" الاقتصادي بمدينة سوتشي الروسية- جيتي

انطلقت في مدينة سوتشي الروسية، اليوم الأربعاء، القمة الروسية الإفريقية، ومنتدى "روسيا-إفريقيا" الاقتصادي.

وحضر فعاليات قمة سوتشي زعماء 43 دولة إفريقية، إضافة إلى تمثيل 11 دولة على مستوى نواب الرؤساء أو وزراء الخارجية أو السفراء.

ودُعي للقمة، قادة عدد من المنظمات الإفريقية الإقليمية، من بينها "الاتحاد الإفريقي"، و"مجموعة شرق إفريقيا"، و"المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا"، و"اتحاد المغرب العربي".

 

وفي كلمته الافتتاحية بالمنتدى، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، إلى مضاعفة حجم التبادل بين بلاده وإفريقيا خلال نحو 5 سنوات، قائلا إن "التجارة المتبادلة بين روسيا وإفريقيا ارتفعت بأكثر من الضعف وتجاوزت 20 مليار دولار خلال 5 سنوات".

وتابع "يبدو لي أن هذا قليل جدًا.. من بين الـ 20 مليار دولار، يبلغ حجم تجارتنا مع مصر 7.7 مليار دولار، ما يعادل 40 بالمئة من تجارتنا مع إفريقيا. في إفريقيا يوجد الكثير من الشركاء المحتملين للغاية. مع إمكانات تنمية جيدة، توجد إمكانات نمو هائلة".

وكشف بوتين أن بلاده شطبت ديون مستحقة على الدول الإفريقية بما يزيد عن 20 مليار دولار.

وقال إن "روسيا تشارك في مبادرة لتخفيف عبء ديون الدول الإفريقية. حتى الآن، يتجاوز المبلغ الإجمالي لإلغاء الديون 20 مليار دولار".

وحسب بوتين، جرى إطلاق برامج مشتركة مع عدد من الدول، بما في ذلك استخدام أموال الديون لتمويل مشاريع النمو الاقتصادي الوطني.

وأشار بوتين إلى أن إفريقيا تجتذب رجال الأعمال الروس على نحو متزايد، وأصبحت البلدان الأفريقية أحد مراكز النمو الاقتصادي العالمي.

وأضاف بوتتين "البلدان الإفريقية تجتذب المزيد والمزيد من الاهتمام من قطاع الأعمال الروسي. ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى حقيقة أن إفريقيا أصبحت واحدة من مراكز النمو الاقتصادي العالمي".

وتابع "وفقًا للخبراء، سيصل إجمالي الناتج المحلي للدول الإفريقية في 2050 إلى 29 تريليون دولار".

وقالت قناة "روسيا اليوم"، إن لقاء سوتشي أول حدث بمثل هذا المستوى في تاريخ العلاقات الروسية الإفريقية.

ومن المقرر أن تُناقش في الجلسات العامة للقمة مجموعة واسعة من قضايا الأجندة الدولية الملحة محط الاهتمام المشترك بين روسيا ودول إفريقيا، وتطوير الروابط بينها في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والثقافية وغيره، والمخاطر الأخرى التي تهدد الأمن الإقليمي والعالمي.

ومن المقرر أن يتم إصدار إعلان ختامي حول نتائج القمة والمنتدى، بعد اختتام أعمالهما، الخميس.

التعليقات (0)