سياسة عربية

مصر وإثيوبيا تتفقان على استئناف فوري لمفاوضات سد النهضة

الكرملين أعلن استعداد بوتين للتوسط بين مصر وإثيوبيا لحل أزمة السد- جيتي
الكرملين أعلن استعداد بوتين للتوسط بين مصر وإثيوبيا لحل أزمة السد- جيتي

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بسام راضي، إن لقاء رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الخميس، تناول التباحث حول ملف سد النهضة، في ضوء آخر التطورات في هذا الصدد.

وأضاف راضي، في بيان له، الخميس، على "فيسبوك"،  أن "آبي أحمد أكد أن تصريحاته الأخيرة أمام البرلمان الإثيوبي بشأن ملف السد تم اجتزاؤها خارج سياقها، وأنه يكن كل تقدير واحترام لمصر قيادة وشعبا وحكومة، موضحا أن تصريحاته تضمنت الإعراب عن التزام إثيوبيا بإقامة سد النهضة بدون إلحاق الضرر بدولتي المصب".

وأشار راضي إلى أنه "تم التوافق خلال المقابلة بين السيسي وآبي أحمد على الاستئناف الفوري لأعمال اللجنة البحثية الفنية المستقلة على نحو أكثر انفتاحا وإيجابية، بهدف الوصول إلى تصور نهائي بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، وتجاوز أي تداعيات سلبية قد نتجت عن التناول الإعلامي للتصريحات التي نسبت مؤخرا إلى الجانب الإثيوبي".

 

وذكر أن "الحكومة والشعب الإثيوبي ليس لديهم أي نية للإضرار بمصالح الشعب المصري، وأن استقرار مصر وإثيوبيا هو قيمة وقوة مضافة للقارة الأفريقية بأسرها"، مع التشديد على أنه، بصفته رئيساً لوزراء إثيوبيا، ملتزم بما تم إعلانه من جانب بلاده بالتمسك بمسار المفاوضات وصولاً إلى اتفاق نهائي.

وتابع بأن السيسي أكد خلال لقاء رئيس وزراء إثيوبيا أن "مصر طالما أبدت انفتاحا وتفهما للمصالح التنموية للجانب الإثيوبي بإقامة سد النهضة، إلا أنها في نفس الوقت تتمسك بحقوقها التاريخية في مياه النيل، ومن ثم يتعين ألا تكون مساعي تحقيق التنمية في إثيوبيا على حساب تلك الحقوق".

وأكد نقلا عن السيسي، أن "إقامة السد يجب أن تتم في إطار متوازن ما بين مصالح دول المنبع والمصب، وأن نهر النيل بامتداده من الهضبة الإثيوبية إلى مصر يعد بمثابة شريان تعاون وإخاء وتنمية، ولا يجب أن يكون مصدرا لأي مشاكل أو تناحر، وأن مساحة التعاون المشترك في هذا الإطار من المفترض أن تطغى على أي فرصة للخلافات".

 

اقرأ أيضا: رغم تهديده بالحرب.. السيسي: آبي أحمد رجل سلام حقيقي (شاهد)

وعقب انتهاء آبي أحمد من كلمته ضمن فعاليات الجلسة العامة الأولى للقمة الأفريقية-الروسية، قال السيسي: "أحب أن أتقدم إلى آبي أحمد مرة بالتهئنة لحصوله على جائزة نوبل للسلام فهو أثبت حقيقة أنه رجل سلام حقيقي".

وأعلن الكرملين عن استعداد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للتوسط بين مصر وإثيوبيا لحل الخلاف المستمر بين البلدين حول سد النهضة.

وتزامن تصريح الكرملين مع حضور رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قمة "روسيا - إفريقيا" في مدينة سوتشي الروسية.

وتصاعدت حدة التوتر بين القاهرة وأديس أبابا مؤخرا بعد حديث رئيس الوزراء الإثيوبي عند استعداد بلاده لحشد مليون شخص في حال اضطرت لخوض حرب حول سد النهضة.

ووافقت مصر على عقد لقاء مع إثيوبيا والسودان حول سد النهضة في واشنطن بعد تعثر المفاوضات بين الأطراف.

وتقول القاهرة إن البلدين على خلاف بشأن تشغيل السد وملء خزانه.

التعليقات (1)
مصري
الجمعة، 25-10-2019 09:24 م
سوف تنفذ اثيوبيا ما تريد و مسألة المفاوضات مجرد لعبة لإضاعة الوقت و إلهاء الشعب المصري بمساعدة السيسي كلب الموساد .

خبر عاجل