سياسة عربية

مطالب للحكومة التشيكية بوقف فوري لتصدير الأسلحة لمصر

دعا التقرير البرلمان التشيكي إلى فتح "تحقيق مستقل" بخصوص تصدير الأسلحة الخفيفة من جمهورية التشيك إلى مصر- جيتي
دعا التقرير البرلمان التشيكي إلى فتح "تحقيق مستقل" بخصوص تصدير الأسلحة الخفيفة من جمهورية التشيك إلى مصر- جيتي

طالب تقرير حقوقي الحكومة التشيكية بالتوقف الفوري عن تصدير الاسلحة الخفيفة لمصر، داعيا إياها للشفافية فيما يتعلق بتفاصيل الصفقات المبرمة مع مصر، والإفصاح عن طريقة مراقبة ما ان كانت تلك الأسلحة يتم استعمالها في أعمال قمع وانتهاكات.


ودعا التقرير، الذي أصدرته الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، الخميس، ووصل "عربي21" نسخة منه، البرلمان التشيكي، إلى فتح "تحقيق مستقل" بخصوص تصدير الأسلحة الخفيفة من جمهورية التشيك إلى مصر.

كما طالب الاتحاد الأوروبي بالتأكد من التزام التشيك، وباقي دول الأعضاء بمعايير تجارة الأسلحة ومواقف مؤسسات الاتحاد والبرلمان الأوروبي.

وطالب التقرير، الذي حمل عنوان "تصدير الانتهاك: نظرة على أوضاع تصدير الأسلحة الخفيفة من جمهورية التشيك إلى مصر"، الحكومة المصرية باحترام "مبادئ حقوق الإنسان المكفولة بالمواثيق الدولية، والتوقف الفوري عن ارتكاب الانتهاكات الحقوقية تحت شعار الحرب على الإرهاب".

وأضاف:" تستمر جمهورية التشيك في تسليح أجهزة الأمن المصرية، بأنواع من الأسلحة الخفيفة، بما بلغ قيمته عام 2016 لأكثر من 41 مليون يورو، وذلك على الرغم من الاتهامات الموجهة للسلطات المصرية بارتكاب انتهاكات جسيمة واسعة النطاق".

وتابع:" دائما ما تستخدم السلطات المصرية بما فيها الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي مبرر الحرب على الإرهاب، ذريعة لأعمال القمع، وبالرغم من معاهدة تجارة الأسلحة والموقف الموحد لمجلس الاتحاد الأوروبي التي تحظر تصدير الأسلحة لدول تقوم بانتهاكات حقوق الإنسان".

وأردف:" تنبع خطورة الأسلحة التشيكية من كونها أكثر تكلفة على المواطنين من مثيلاتها لاستخدامها في الانتهاكات الحقوقية المباشرة، وذلك رغم تراجع تكلفتها المادية مقارنة بالأسلحة الدفاعية الثقيلة. الأمر الذي يثير تساؤلات عدة؛ مثل ما هي طبيعة هذا التصدير؟، ما هو حجمه بالضبط؟، وما هو الإطار القانوني الأشمل لعملية التصدير؟، وكيف تستخدم السلطات المصرية هذه الأسلحة؟".


اقرأ أيضا :  هذا ما كشفه محمد علي في مقابلته مع "الغارديان"


ويسعي التقرير للإجابة عن هذه التساؤلات وغيرها من خلال أربعة أجزاء؛ الجزء الأول يسلط الضوء على أبرز الانتهاكات التي يتعرض لها المصريون من قبل الأجهزة الأمنية، وعلى رأسها القتل خارج إطار القانون، والتي يشتبه في استخدام الأسلحة التشيكية في ارتكابها.

في حين يوضح الجزء الثاني من التقرير الإطار القانوني لتصدير جمهورية التشيك الأسلحة للخارج، محليا ودوليا، وما يفرضه عليها من ضرورة التأكد من عدم استخدامها في أعمال القمع أو الإخلال بحقوق الإنسان للدولة المصدر إليها.

بينما يُبرز الجزء الثالث طبيعة العلاقة بين جمهورية التشيك والسلطات المصرية، ويلقي هذا الجزء نظرة على أرقام صادرات الأسلحة من جمهورية التشيك إلى مصر وتطورها بعد يوليو 2013.

ويُظهر الجزء الرابع استعمال قوات الأمن المصرية للأسلحة التشيكية وعلى رأسها وزارة الداخلية فيما يعد من أعمال القمع الداخلي، وسعيها لتعزيز هذه الأسلحة عبر الحصول على رخصة تصنيع بعض تلك الأسلحة داخل مصر.

واعتمد التقرير على رصد الأرقام الواردة في "التقارير السنوية لوزارة الصناعة والتجارة بجمهورية التشيك، وتقارير صادرة من منظمات حقوقية مصرية ودولية. هذا بالإضافة لتحليل الفيديوهات الصادرة عن الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية ومنصات إعلامية أخرى".

واستشهد التقرير بالاجتماع الذي ضم وزير الإنتاج الحربي، محمد سعيد العصار، ووزير الخارجية التشيكي، وعدد من رجال الصناعات الدفاعية التشيكية نهاية كانون الثاني/ يناير 2016 في مصر، حيث أكد العصار على أن جمهورية التشيك لم تُوقف تصديرها للأسلحة إلى مصر مثل دول أوروبية أخرى بعد 30 حزيران/ يونيو 2013.

وأصدرت مؤسسات الاتحاد الأوروبي قرارات ومواقف بمنع تصدير المعدات العسكرية لمصر على إثر تصاعد أعمال القمع والانتهاكات المروعة التي مارستها السلطات ضد المعارضين، وعلى رأسها الفض العنيف لاعتصامي رابعة والنهضة في 14 آب/ أغسطس 2013، والتي وثق التقرير استخدام قوات الأمن لأسلحة تشيكية أثناء عملية الفض.

1
التعليقات (1)
مصري
الجمعة، 25-10-2019 11:19 ص
الغرب القذر يريد بالفعل ان يقضي علي كل الشعوب العربية باعتبار انها تدين بالاسلام و يجب الاعتراف بالحقيقة و بالواقع بان مايحدث هو مواجهة بين الكفر و الاسلام فالغرب القذر يريد القضاء علي الاسلام و المسلمين الذين يقفون في وجهه القذر و يمنعه من السطو المسلح الكامل علي ثرواتنا و مقدراتنا و التي يسيل لها لعاب ساسة الغرب القذر و الرأسمالية القذرة و كما نري كيف تستغل امريكا الاوضاع لتسرق البترول في شمال سوريا دون ان تدفع ثمنه للشعب السوري صاحب هذة الثروات المنهوبة ، و عليه فإذا ما افتضح دور الحكومة التشيكية في مد العسكر الخونة في مصر حلت محلها حكومة اخري و هكذا دواليك يتم توزيع الادوار بين حكومات الغرب القذر للإستمرار في ابادة الشعب المصري و اسكات انفاسة الرافضة للظلم و القهر و الاستبداد و الخيانة و العمالة القذرة .

خبر عاجل