سياسة دولية

تشكيك بصور ترامب أثناء بث عملية قتل البغدادي (شاهد)

سوزا قال إن توقيت الصورة يأتي بعد ساعتين من العملية- جيتي
سوزا قال إن توقيت الصورة يأتي بعد ساعتين من العملية- جيتي

ألمح كبير مصوري البيت الأبيض، في عهدي الرئيسين السابقين رونالد ريغان، وباراك أوباما، إلى أن تكون إدارة ترامب مارست الخداع في الصورة الخاصة بمتابعة عملية اغتيال زعيم تنظيم الدولة، أبي بكر البغدادي.

وتتبع "بيت سوزا" المدير السابق لمكتب تصوير البيت الأبيض، في تقرير نشرته مجلة "نيوز وويك" وترجمته "عربي21" الختم الزمني لصورة غرفة العمليات، وأبدى شكوكا في أنها التقطت خلال العملية، وأشار إلى أنها التقطت في وقت لاحق.

وسبق لسوزا أن التقط الصورة الشهيرة لفريق أوباما، خلال عملية اغتيال زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، في باكستان، وظهر فيها أوباما وهو مشدوه بمتابعة ما يجري ووزيرة خارجيته هيلاري كلينتون تضع يدها على فمها.

وكشف أن الغارة على البغدادي، وقعت في الساعة 3:30 بتوقيت واشنطن، لكن وفقا للبيانات الخاصة بالصورة المنشورة فإنها التقطت في تمام الساعة 17:05:24 (5:05) بتوقيت واشنطن.

 

إقرأ أيضا: "الغارديان" تكشف تفاصيل ملاحقة البغدادي واللحظات الأخيرة

والتقط الصورة الخاصة بترامب يوم السبت، كبير مصوري البيت الأبيض شيلا كريجيد، المصور الرسمي السابق للسيدة الأولى، لورا بوش.

وظهر في صورة غرفة العمليات: "ترامب ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين ووزير الدفاع مارك إسبر ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك أ والجنرال ماركوس إيفانز نائب مدير العمليات الخاصة في هيئة الأركان، ويظهر جميع الرجال في مواقف متشددة ومفتوحة ما يمنحهم أفقا نحو الكاميرا" بحسب سوزا.

ولفت إلى أن صورة ترامب: "أكثر تناسقا وتنظيما من صورة غرفة عمليات أوباما، وكلينتون تمسك بفمها من الصدمة، ووزير الدفاع روبرت غيتس يمرر ذراعية أمام خليط من المسؤولين والجنرالات الواقفين بالخلف".

ونقلت المجلة عن جنيفر هايدن، مدير الأخبار اليومية في صحيفة كوكوس تريندج، أن متتبع ترامب للغولف، قال إن الرئيس كان يلعب الساعة 3:33 دقيقة مساء بتوقيت واشنطن، أي والغارة على البغدادي كانت تحدث.

 




التعليقات (0)

خبر عاجل