سياسة عربية

دراسة: مدخنو السجائر الإلكترونية المنكّهة بالفواكه أكثر إدمانا

المراهقون الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية قد يكونون أكثر ميلا لتكرار استخدامها
المراهقون الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية قد يكونون أكثر ميلا لتكرار استخدامها

كشفت دراسة جديدة أن المراهقين الذين يدخنون السجائر الإلكترونية المنكّهة بالفواكه لديهم فرصة أكبر للإدمان عليها، وفقا لخبر نشرته صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية.


وأشار الخبر الذي ترجمته "عربي21"، إلى قيام باحثين في جامعة جنوب كاليفورنيا بمتابعة 478 مراهقا في لوس أنجلوس كل ستة أشهر، لمدة عامين، يستخدمون السجائر الإلكترونية، وكانت نسبة المنكهات المستخدمة فيها التي بطعم الفواكه تسعة من أصل عشرة.


ووجد الباحثون أن أربعة وستين شخصا كانوا لا يزالون يستخدمون السيجارة الإلكترونية بعد ستة أشهر من إجراء المسح، مقارنة بـ42.9 من أولئك الذين يدخنون النكهات التقليدية.


كما وجد أيضا أن المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عاما وجربوا النكهات، مثل الفانيليا أو البطيخ أو العنب، كانوا عرضة لبقاء آثار تبخير هذه المواد في الدم بنسبة 22 في المئة، أكثر من أولئك الذين يستخدمون التبغ التقليدي أو نكهة المنثول. كما كانت لديهم فرصة أكبر لتكرار تدخينها، وأخذ المزيد من النفخات في كل مرة يقومون فيها باستخدام سيجارة إلكترونية.

 

وقال البروفيسور "آدم ليفينثال" أحد أعضاء فريق البحث: "المراهقون الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية قد يكونون أكثر ميلا لتكرار استخدامها، بدلا من مجرد تجربتها بشكل مؤقت".

 

وأضاف: "كلما طالت مدة استخدامك للسيجارة الإلكترونية، زادت نسبة تعرضك للسموم الموجودة في أبخرة السجائر الإلكترونية، وتعرض نفسك لخطر إدمان النيكوتين".

 

الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وعد قبل أسابيع بحظر السجائر الإلكترونية المنكّهة؛ بسبب المخاوف من الخطر على الأطفال.

التعليقات (0)

خبر عاجل