سياسة عربية

"الانتقالي الجنوبي" يصف اتفاق الرياض بـ"النصر الكبير "

القيادي بالمجلس الانتقالي محمد الجعدي قال إن ما وصلوا إليه اليوم جعل صوتهم مسموعا في المحافل الدولية- موقع المجلس على الإنترنت
القيادي بالمجلس الانتقالي محمد الجعدي قال إن ما وصلوا إليه اليوم جعل صوتهم مسموعا في المحافل الدولية- موقع المجلس على الإنترنت

وصف المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، اتفاق الرياض مع الحكومة اليمنية بـ"النصر الكبير".

وقال محمد الجعدي، مساعد الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، إن "ما وصلنا إليه اليوم هو نصر كبير (في إشارة إلى اتفاق الرياض)، جعل صوت الانتقالي مسموعا في الأمم المتحدة والمحافل الدولية، ويمكننا تلمس نتائجه من خلال ما أنجزه المجلس خلال فترة وجيزة من تأسيسه".

وأضاف الجعدي، خلال الاجتماع الذي عقدته الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس مساء الاثنين، أن "الجنوب هو هوية نتمسك بها، واستطعنا أن نثبت أنفسنا بها أمام المجتمع الإقليمي والدولي"، مشدّدا على ضرورة "توجيه عمل الدوائر لمواكبة تطورات الأحداث الراهنة لما من شأنه تثبيت المرتكزات الأساسية للهوية الجنوبية".

واستعرض الاجتماع، بحسب نص بيان نشره الموقع الإلكتروني للمجلس، تقرير الدائرة السياسية للمشهد السياسي، الذي ركز على تطورات "اتفاق الرياض" وأهم جوانبه وانعكاساته المتوقعة على المنطقة بشكل عام والجنوب بشكل خاص.

وأشاد الاجتماع بالجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية من أجل ما وصفه بـ"إحلال السلام"، مثمنا أيضا دور دولة الإمارات وكل ماقدمته من جهود لإيجاد حل للأزمة في البلد.

وأكد الاجتماع الثقة بالفريق التفاوضي الجنوبي في السعودية والمسؤولية الملقاة على عاتقه لتحقيق "أهداف المجلس على طريق تحقيق تطلعات شعب الجنوب في التحرير والاستقلال، واستعادة الدولة الجنوبية كاملة السيادة"، وفق البيان.

 

اقرأ أيضا: ناشونال إنترست: هذا هو الهدف الحقيقي لحرب السعودية باليمن

ومساء الخميس، قال مصدر حكومي يمني للأناضول، إنه تم التوصل إلى اتفاق بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا والساعي إلى انفصال جنوب البلاد عن الشمال.

وأوضح أنه سيتم التوقيع على الاتفاق بين الحكومة و"الانتقالي"، خلال الأيام القادمة، برعاية سعودية.

إلى ذلك، توعد وزير النقل اليمني صالح الجبواني، الإمارات ومن تدعمهم في اليمن بالهزيمة في عتق مركز محافظة شبوة في جنوب البلاد، قائلا: "نحن في عتق التي على أبوابها سقطت الإمارات ومشروعُها وأذنابُها.. هذه أرض اليمنيين ومئات الألوف من الشباب جاهزون للدفاع عنها، ولن يكون للعملاء والمرتزقة موطئ قدم على ترابها ولو وقعوا مليون اتفاق".

بينما دعا نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اليمني أحمد الميسري، الرئيس عبد ربه منصور هادي، إلى رفض الاتفاق الذي تم بين الحكومة والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا بشأن عدن، معتبرا أن مشروع الإمارات في اليمن قد سقط، وطالب بحكومة لا تتحكم فيها الرياض وأبو ظبي.

وقال الميسري إن الإماراتيين مارسوا الإذلال على الحكومة اليمنية، وإنهم تحكموا في قراراتها، وأشار إلى وجود خلل في العلاقة بين الحكومة الشرعية والتحالف السعودي الإماراتي، مؤكدا أن مشروع الإمارات في اليمن سقط، وأنه لن يقبل أي اتفاق مُذل لليمن، وأن اليمنيين لن يعودوا إلى عدن إلا بحدّهم وحديدهم، بحسب تعبيره.

وفي آب/ أغسطس الماضي، سيطرت قوات "الحزام الأمني" التابعة للمجلس الانتقالي على معظم مفاصل الدولة في عدن (جنوبا)، بعد معارك ضارية دامت 4 أيام ضد القوات الحكومية، سقط فيها أكثر من 40 قتيلا، بينهم مدنيون، و260 جريحا، حسب منظمات حقوقية محلية ودولية.

التعليقات (0)