سياسة دولية

أكار: الدوريات المشتركة مع روسيا ستنطلق خلال يومين بسوريا

انتقد وزير الدفاع التركي مشروعي قرار وافق عليهما مجلس النواب الأمريكي- وزارة الدفاع التركية
انتقد وزير الدفاع التركي مشروعي قرار وافق عليهما مجلس النواب الأمريكي- وزارة الدفاع التركية

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن الدوريات المشتركة مع روسيا في المنطقة الآمنة بسوريا ستنطلق خلال يوم أو يومين.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لأكار، قبيل مشاركته في اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية في مقر البرلمان بالعاصمة أنقرة.

وأضاف الوزير التركي: "قبل قليل انتهت مباحثاتنا مع الوفد العسكري الروسي، وتم التفاهم إلى حد كبير، وأنشطتنا متواصلة بشكل بناء".

وفي معرض ردّه على سؤال حول موعد الدوريات المشتركة مع الجانب الروسي في المنطقة الآمنة بسوريا، قال أكار "تحدثنا في تفاصيل كل شيء، وستنطلق الدوريات خلال يوم أو يومين".

وخلال اليومين الماضيين، أجرى الوفدان الروسي والتركي في أنقرة، لقاءات، لمتابعة تطبيق النقاط المتفق عليها في سوتشي بين رئيسي البلدين.

وفي سياق آخر، انتقد وزير الدفاع التركي، مشروعي قرار وافق عليهما مجلس النواب الأمريكي، يتعلق أحدهما بفرض عقوبات على تركيا، والآخر يعترف بالمزاعم الأرمنية ضد الدولة العثمانية.

 

اقرأ أيضا: مع قرب انتهاء الـ150 ساعة.. اجتماعات روسية تركية بأنقرة

وقال أكار إن هذه الخطوة من قبل مجلس النواب الأمريكي "تتعارض مع روح التحالف بين البلدين، وتتناقض مع الأنشطة، والعمليات والمناورات المشتركة بين البلدين".

وأعرب عن اعتقاده بأن "الأمريكان أصحاب الفكر الحر والمستقل، سيثنون الكونغرس عن هذا القرار، ويحولون دون استمراره في هذا الطريق".


وأشار أكار إلى أن تركيا تواصل كفاحها ضد تنظيمات "داعش"، و"قسد"، وجميع التنظيمات الإرهابية الأخرى.

وتابع: "يجب تفهّم هذه المساعي وتقييمها بشكل جيّد، والابتعاد عن المعاملة الخاطئة تجاه القوات المسلحة التركية وقادتها"، في إشارة منه إلى مشروع القرار الأمريكي حول فرض عقوبات على تركيا بذريعة تنفيذها عملية "نبع السلام".

وتبنى مجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء، مشروع قانون يصف المزاعم الأرمنية بخصوص "أحداث 1915" بـ"الإبادة الجماعية"، وآخر ينص على فرض عقوبات ضد تركيا بذريعة عملية "نبع السلام".

التعليقات (0)

خبر عاجل