سياسة عربية

إحالة سائق قطار مصري للمحاكمة بقضية "شهيد التذكرة"

واقعة "شهيد التذكرة" أثارت انتقادات واسعة في البلاد ومطالبات "نادرة" بإقالة وزير النقل الحالي كامل الوزير- تويتر
واقعة "شهيد التذكرة" أثارت انتقادات واسعة في البلاد ومطالبات "نادرة" بإقالة وزير النقل الحالي كامل الوزير- تويتر

أحال النائب العام المصري، السبت، رئيس قطار (محبوس) لمحاكمة عاجلة، على خلفية تسببه بمقتل شاب وإصابة آخر، إثر أمره لهما بالقفز خارج القطار أثناء سيره، وهي القضية التي عُرفت إعلاميا بـ"شهيد التذكرة".

وذكر بيان صادر عن النيابة العامة أن النائب العام أمر بإحالة رئيس القطار (مراجع التذاكر) بقطار الإسكندرية-الأقصر رقم 934، المتهم مجدي إبراهيم، إلى محاكمة جنائية عاجلة لارتكابه جناية جرح أفضى إلى موت وجريمة الجرح العمدي.

وأوضح بيان النيابة، أن التحقيقات كشفت عن استقلال المجني عليهما القطار دون تذكرة أو تصريح، و"تخلى المتهم عن تسليمهما عند أقرب محطة إلى رجال الشرطة، فدفعته نواياه بالإيذاء إلى فتح باب القطار حال سيره".

وأضاف: "المتهم خيّر المجني عليهما بخيارات النزول من القطار حال سيره، عالما أنه من رجال السلطة العامة يلتزم الناس بأوامره وأن قوله يجعلهما يقفزان من القطار، وأن ذلك يؤدي حتما إلى إحداث جروح بجسديهما، وقد أفضت جروح المجني عليه محمد عيد إلى وفاته".

وأكد الطب الشرعي، وفق البيان، أن "المجني عليه أثناء قفزه وقع أسفل القطار، ووفاته سببها الإصابات التهتكية الهرسية بالرأس التي أدت لانفصاله".

وكشف البيان، عن "قفز المجني عليه المصاب من القطار حال سيره بسرعة 25 كم/ ساعة، ثم تبعه المتوفى بعد 86 مترا حال سير القطار بسرعة 30 كم/ ساعة".

 

اقرأ أيضا: وزير النقل يغضب المصريين مجددا بعد حادثة "التذكرة" (شاهد)

وأفاد البيان بأنه "لم يثبت بالتحقيقات توجه قصد المتهم إلى قتل المجني عليهما".

وأثارت تلك الواقعة التي حدثت الأسبوع الماضي، انتقادات واسعة في البلاد، ومطالبات "نادرة" بإقالة وزير النقل الحالي كامل الوزير.

قبل أن يؤكد الوزير في تصريحات إعلامية، آنذاك، أن الاستقالة ليست حلا، رافضا الإجراء الذي استخدمه رئيس القطار.

وتناقل إعلام محلي صورا لتقبيل الوزير رأس شقيق المتوفى، أثناء تقديم التعازي لأسرته في محل سكنها شمال العاصمة القاهرة، فضلا عن تعويضات مالية.

التعليقات (2)
مصري
الأحد، 03-11-2019 07:13 ص
السيسي كلب الموساد في مصر لا يهمه أن يُقتل كل المصريين تحت عجلات القطارات أو غيرها ، المهم ان يرتع و يلعب في القصور الكثيره التي يتم بناءها من دماء هؤلاء القتلي .
الصعيدي المصري
السبت، 02-11-2019 05:24 م
من الجاني .. كتب يحيي مصطفى كامل .. القدس العربي ** الكمساري بالمناسبة يقع في الخانة نفسها، فالدولة في نظر السيسي عصا غليظة وعنف يحمي قلته الناجية، فهو يسحب الدعم عن كل شيء ويترك الناس من أمثال الكمساري ومحمد ليأكلوا ويقطعوا بعضهم، ضحايا يتبادلون الجرح والتعذيب والقتل، وإذ ذاع الأمر لا يحاسب الوزير ولا السيسي، باعتباره المسؤول الأول عن شيوع العنف هو الذي يعتمده أسلوباً مفرطاً في استخدامه، ولا يني يهدد به، والمسؤول أيضاً عن الإفقار وغياب الرحمة، بل تصبح جريمة الكمساري وعامل القطار الذي أتاه بمفتاح الباب، بينما القطار سائر؛ هما مخطئان ومجرمان بالطبع، ولكنهما ليسا منفردين، ولعله لزم التذكير والتأكيد أنه في بلادٍ أخرى لا يستقيل الوزير وحده إنما الحكومة كلها، وبالطبع من نافل الذكر أن السيسي لن يستقيل.