اقتصاد عربي

بلومبيرغ: إعلان اكتتاب "أرامكو" الأحد.. وترجيحات بتقييم أقل

ابن سلمان تمسك بقيمة تريليوني دولار للشركة إلا أن مصرفيين يقدرونها بين 1.6 و1.8 تريليون- جيتي
ابن سلمان تمسك بقيمة تريليوني دولار للشركة إلا أن مصرفيين يقدرونها بين 1.6 و1.8 تريليون- جيتي

نقلت وكالة "بلومبيرغ" الاقتصادية الأمريكية، عن مصادر "مطلعة"، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان "أعطى الضوء الأخضر للإعلان، الأحد، عن المرحلة الأولى من الطرح العام لشركة أرامكو"، في تأكيد لما أشارت إليه مصادر، أمس السبت.

وأضافت بلومبيرغ أن السعودية باتت منفتحة على تقييم أقل لـ"أرامكو" لضمان نجاح المرحلة الأولى من الطرح، بحسب مصادرها، التي فضلت عدم الكشف عن هويتها.

وأوضحت الوكالة أن ابن سلمان تمسك لفترة طويلة بقيمة الـ"تريليوني دولار" للشركة العملاقة، إلا أن مصرفيين يقدرون الرقم المنطقي بين 1.6 و1.8 تريليون دولار.

وأضافت أن أرامكو تدرس أيضا زيادة أرباح العام المقبل بنحو 5 مليارات دولار، لتصل إلى 80 مليارا، وذلك بهدف اجتذاب المستثمرين.


اقرأ أيضا: اتفاقات هزيلة ونهاية محبطة لمؤتمر "الاستثمار السعودي"

وإذا تم تقييم الشركة بـ1.8 تريليون دولار، فإن هذا يعني أن العائد السنوي على الأسهم سيكون 4.4%، لكنه يبقى أقل من الـ5% التي يحصل عليها المستثمرون في شركة "إكسون" الأمريكية متعددة الجنسيات، وفق "بلومبيرغ".

ومن المخطط له أن تكون المرحلة الأولى من الطرح في بورصة الرياض لحصة تتراوح بين 1 و2%، على أن يعقب ذلك طرح في بورصة عالمية، عام 2020، على أن يبلغ سقف الاكتتاب 5% من قيمة "أرامكو".

وذكرت المصادر أن المسؤولين السعوديين سيبدأون الأحد حملة مبيعات لأسهم من الشركة تتواصل لمدة 6 أسابيع قبل أن يبدأ التداول الفعلي عليها في بورصة الرياض منتصف كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وطرح أرامكو هو الركيزة الأساسية لخطة ولي العهد لإحداث تغيير شامل في الاقتصاد السعودي بتنويع منابعه بعيدا عن النفط، لكنه أرجئ عدة مرات منذ الإعلان عنه أول مرة في 2016.

ووفق "بلومبيرغ"، فقد رفض مسؤولون في "أرامكو" التعليق على ما سربته المصادر.

اقرأ أيضا: صناديق استثمارية أجنبية تعلن موقفها من طرح أرامكو

التعليقات (0)