حقوق وحريات

تواصل إضراب مدارس العيسوية بالقدس رفضا لانتهاكات الاحتلال

طلاب المدارس شددوا على نأمين حقهم في التعليم ببيئة آمنة بعيدا عن الإرهاب الإسرائيلي- تويتر
طلاب المدارس شددوا على نأمين حقهم في التعليم ببيئة آمنة بعيدا عن الإرهاب الإسرائيلي- تويتر

يخوض طلاب مدارس بلدة العيسوية شرق مدينة القدس المحتلة، لليوم الثاني على التوالي، إضرابا مفتوحا عن التعليم، احتجاجا على اقتحام قوات الاحتلال لإحدى مدارس البلدة.

 

وقال رئيس اتحاد لجان أولياء أمور مدارس شرق القدس، زياد الشمالي،، إن قواتا إسرائيلية اعتدت، السبت، على إحدى مدارس العيسوية، واعتقلت طالبا، واعتدت على المدير وبعض الأهالي أثناء محاولتهم التصدي لعملية الاقتحام؛ ما خلق أجواء غير آمنة في المكان للطلاب.

وأضاف أن "الشرطة الإسرائيلية تتعمد التمركز يوميا أمام مدارس العيسوية وقرى أخرى في القدس، مثل الطور وسلوان؛ ما يتسبب في استفزاز واندلاع مواجهات، ويستخدم الجنود القنابل الصوتية والغازية، ولا يُعيرون اهتمامًا لوجود أطفال وكبار سن في محيط المدارس".

وأفاد بأن "لجنة أولياء أمور الطلاب المركزية في العيساوية أعلنت عن إضراب مفتوح عن التعليم، منذ السبت (بعد الاقتحام)، رغم أنه سلاح ذو حدّين؛ كونه يؤخر سير العملية التعليمية، لكنه الحل الوحيد أمام اللجنة والأهالي للحصول على مطلبهم في توفير الأمن لأبنائهم".

 

اقرأ أيضا: تسريب يكشف هدف حملة الاحتلال بالعيسوية في القدس (شاهد)

وأوضح أن "نحو خمسة آلاف طالب يخوضون الإضراب في العيساوية منذ السبت، وسيستمرون فيه حتى تحقيق مطالبهم".

وقال الشمالي إن "الاحتلال الإسرائيلي لا يكف عن ممارساته لتنغيص الحياة التعليمية للطلاب الفلسطينيين".

وشدد على أن "واقع التعليم في مدارس قرى وبلدات شرقي القدس بات غير آمن؛ بسبب الممارسات الإسرائيلية اليومية، وخاصة الاعتداءات والاقتحامات والاستدعاءات للتحقيق، وغيرها من الانتهاكات".

وتابع أنه "يتم إبعاد الطلاب الفلسطينيين عن مدارسهم ومنازلهم بأمر من الاحتلال، عقب تلفيق اتهامات لهم برشق القوات الإسرائيلية بالحجارة، وهم يمرون بحالات نفسية سيئة نتيجة ذلك".

وعقدت لجنة أولياء أمور الطلاب المركزية في العيسوية مؤتمرًا صحفيا، في ساحة مسجد "الأربعين" بالبلدة الأحد، بمشاركة عشرات الطلاب وذويهم.

ورفع المشاركون لافتات تطالب بتأمين حق الطلاب في التعليم في "بيئة آمنة بعيدا عن الإرهاب الإسرائيلي".

 

 

 

 
التعليقات (0)