سياسة عربية

إنجاز اتفاق خط أنابيب الغاز بين مصر والاحتلال خلال أيام

الاتفاق يقضي بنقل الغاز من إسرائيل إلى مصر مقابل 518 مليون دولار- أرشيفية
الاتفاق يقضي بنقل الغاز من إسرائيل إلى مصر مقابل 518 مليون دولار- أرشيفية

توقعت شركات الانتهاء من اتفاق ينقل السيطرة على خط أنابيب لنقل الغاز بين إسرائيل ومصر، خلال الأيام القليلة المقبلة.

ودخلت "نوبل إنرجي" التي مقرها تكساس و"ديليك" للحفر الإسرائيلية في شراكة مع شركة غاز الشرق المصرية في مشروع باسم إي. إم. إي. دي، والذي اتفق قبل نحو عام على شراء 39 بالمئة في خط شرق المتوسط البحري، الذي من المقرر نقل الغاز من خلاله إلى مصر، مقابل 518 مليون دولار.

الخط بطول 90 كيلومترا تحت سطح البحر بين عسقلان في إسرائيل والعريش في مصر.

وفي إفصاح لبورصة تل أبيب، قالت "ديليك" إن الأسهم نُقلت بالفعل إلى المشترين، بينما وُضعت الأموال قيد الائتمان وإنه ينبغي الانتهاء من الصفقة خلال الأيام المقبلة.

واتفق الشركاء في حقلي "لوثيان" و"تمار" الإسرائيليين للغاز علي بيع غاز بقيمة 15 مليار دولار إلى عميل في مصر هو شركة دولفينوس القابضة، لكن جرى تعديل الاتفاق الشهر الماضي لزيادة الإمدادات 34 بالمئة إلى حوالي 85 مليار متر مكعب من الغاز بما يقدر بنحو 20 مليار دولار.

 

اقرأ أيضا: مصر تعلن ارتفاع "صادرات الغاز" رغم تدني قيمة عروض الشراء

نوبل وديليك شريكان في لوثيان، الذي يبدأ الإنتاج خلال الأسابيع المقبلة، وفي تمار.

وقدر مصدر في قطاع الطاقة بإسرائيل قيمة الغاز المقرر الآن تصديره إلى مصر بنحو 19.5 مليار دولار، منها 14 مليار دولار من لوثيان و5.5 مليار دولار من تمار.

وأثار الاتفاق جدلا في الأوساط المصرية بشأن جدوى استيراد الغاز من إسرائيل في الوقت الذي بدأت فيه مصر الإنتاج بالفعل من حقلها البحري "ظُهر" الذي يعد أكبر حقل غاز في البحر المتوسط وأحد أكبر اكتشافات الغاز العالمية في السنوات الأخيرة.

كانت مصر تبيع الغاز إلى إسرائيل من قبل لكن الاتفاق انهار في 2012 بعد هجمات متكررة شنها متشددون على خط الأنابيب في شبه جزيرة سيناء المصرية.

واكتشفت شركة إيني الإيطالية الحقل "ظُهر" المصري في 2015 والذي يحوي احتياطيات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز.

التعليقات (5)
شمريز القدس
الإثنين، 04-11-2019 10:52 ص
ان سماح قائد الانقلاب فى مصرالمهرج الكبيرالجنرال السيسى بشراء الغاز من دولة اسرائيل بعد اعلان شركة إيني الإيطالية عن استكشاف الغاز الطبيعى في (حقل ظهر )غرب سواحل جزيرة سيناء والمقدر ب 850 مليار متر مكعب اى مايعادل 30 تريليون قدم مكعب من الغاز والذى يعتبره خبراء النفط أكبر حقل غاز طبيعى اكتشف حتى اليوم في العالم ؟! يعد استخفافا واستهتارا بالعقول العربيه والمصريه ويجب الغاء هذه الاتفاقيه المشبوهه بواسطة المخلصين من الامة الابية قبيل تنفيذها في نهاية العام الجارى 2019 والتى تصب في صالح الكيان الصهيونى ويدفع ثمنها الشعب المصرى الاصيل المناضل لأن الكميات المكتشفه من (حقل ظهر) فقط تكفى مصر لمدة تزيد عن خمسا وعشرون عامااستهلاكا وتصديرا
إبراهيم صالح
الأحد، 03-11-2019 11:59 م
أتفاق المبادئ الذي وقعه الجاسوس السيسي لا يمنح مصر نقطة مياه واحدة . الرابط أسفل التعليق . البرلمان ممكن يلغي هذه الإتفاقية والحكومة ممكن تلجأ إلى التحكيم الدولي لكن هذا بالطبع لن يحدث . الجاسوس السيسي النصاب بيضيع وقت علشان يضع الشعب أمام الأمر الواقع . وظيفة وزير الدفاع المصري هي الدفاع عن الجاسوس السيسي وليس الدفاع عن الأمن القومي المصري https://www.almasryalyoum.com/news/details/856810
أحمد كمال
الأحد، 03-11-2019 11:55 م
مصر بتستود الغاز المصري . مصر وقعت اتفاقا مع إسرائيل لتوسيع عقد استيراد الغاز المصري الموقع العام الماضي من 10 سنوات إلى 15 سنة وبسعر يعادل ثلاثة أضعاف السعر العالمي تقريبا. الرابط أسفل التعليق . الجاسوس السيسي الإرهابي الحرامي النصاب أعاد ترسيم الحدود البحرية المصرية . وبذلك مصر تنازلت عن ثلاثة حقول من الغاز. الجاسوس السيسي بيتعمد إفقار مصر . الجاسوس السيسي قبل ما يسرق الحكم قال نصا ان بلدنا مليانة موارد وغنية ولكن سؤء الادارة وبعد سرقة الحكم بقت بلد فقيرة .المهمة الأساسية للحاكم العسكري لمصر منذ إنقلاب يوليو 1952 هي خدمة مشروع إسرائيل الكبرى وأحدث مراحلها هي صفقة القرن . مصر بيتم تجهيزها لإقتتال أهلي . الأسوأ لم يأت بعد. السيسي جاسوس و إرهابي وحرامي و نصاب و محترف نصب و شاذ جنسيا و طبعا إبن وسخة. الجاسوس السيسي بيتخذ ساقطين ونصابين وأرباب سوابق ومسجلات أداب وشواذ جنسيا للدفاع عنه. وظيفة وزير الدفاع المصري هي الدفاع عن الجاسوس السيسي وليس الدفاع عن الأمن القومي المصري https://www.haaretz.com/israel-news/israel-to-increase-gas-exports-to-egypt-companies-say-1.7925666
مجاهد من فلسطين
الأحد، 03-11-2019 11:34 م
ان سماح قائد الانقلاب فى مصر الجنرال السيسى فى العام الماضى لشركة"نوبل إنرجي" الامريكية والتي مقرها تكساس و"ديليك" للحفر الإسرائيلية بشراء 39 بالمئة من أسهم خط شرق المتوسط البحري والواصل بين عسقلان (إسرائيل) والعريش (مصر) من خلال الفضاء البحرى الفلسطينى والذى تملكه شركة غاز الشرق المصرية والذي من المقرر أن ينقل الغاز من خلاله إلى مصر،والان يتم نقل ملكيته لمساهمين أخرين فى بورصة تل ابيب وكذلك شراء الغاز من دولة اسرائيل بعد اعلان شركة إيني الإيطالية عن استكشاف غازحقل ظهر غرب سواحل جزيرة سيناء والمقدر ب 850 مليار متر مكعب مما يصنفه أكبر حقل اكتشف حتى اليوم في العالم ؟!يعتبر بمثابة امتهان وتعدى على حقوق الشعبين الفلسطينى والمصرى وضياع لثروات الامة المصريه الكادحة
مصري
الأحد، 03-11-2019 08:07 م
و هكذا تعود سيناء الي احضان بني صهيون و لكن رويدا رويدا مبروك للمصر رئيسها الهمام ، و اللهم ارحم مرسي برحمتك الواسعة و اسكنه فسيح جناتك يا أرحم الراحمين .

خبر عاجل