سياسة عربية

الأمم المتحدة: مرسي قتل تعسفيا من قبل الدولة بشكل وحشي

الأمم المتحدة: ظروف اعتقال مرسي الوحشية تصل إلى اعتبار موته قتلا تعسفيا- أرشيفية
الأمم المتحدة: ظروف اعتقال مرسي الوحشية تصل إلى اعتبار موته قتلا تعسفيا- أرشيفية

قالت الأمم المتحدة إن ظروف سجن الرئيس المصري الراحل محمد مرسي يمكن وصفها بأنها وحشية، وإن موت مرسي يمكن اعتباره وفق هذه الظروف قتلا عقابيا تعسفيا من قبل الدولة.

 

وأضافت الأمم المتحدة في بيان رسمي، أن خبراء مستقلين تابعين للأمم المتحدة أكدوا أن نظام السجن في مصر يمكن أن يكون قد أدى إلى موت مرسي، كما أنه قد يضع صحة وحياة آلاف المعتقلين في السجون في خطر شديد.

 

وقال البيان الموقع باسم خبيرة الأمم المتحدة السيدة إجنيس كالامارد: "اعتقل الدكتور مرسي في ظروف لا يمكن وصفها إلا بأنها وحشية، خصوصا خلال سنوات الاعتقال الخمس في مجمع سجن طرة"، مضيفا أن "موت مرسي بعد استمرار هذه الظروف يمكن أن يصل إلى القتل التعسفي العقابي من قبل الدولة".


وأضاف البيان: "لقد استلمنا أدلة موثوقة من عدة مصادر على أن آلاف المعتقلين الآخرين قد يعانون من مخالفات كبيرة لحقوقهم الإنسانية، وأن العديد منهم يواجهون خطر الموت. ويظهر أن هذه ممارسة ثابتة ومقصودة من قبل الحكومة الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي لإسكات المعارضين".


وتابع "يجب على مصر معالجة ظروف سجونها فورا، والعودة عن ما يظهر أنه ممارسة راسخة تخالف حق الناس بالحياة، والحق بعدم التعرض للاعتقال التعسفي، والحق بعدم التعرض للتعذيب أو المعاملة السيئة، والحق بالحصول على إجراءات ومحاكمات عادلة، والحصول على علاج طبي مناسب".


وأضاف البيان: "لقد اعتقل الدكتور مرسي في الحجز الانفرادي لمدة 23 ساعة يوميا"، "ولم يكن يسمح له برؤية السجناء الآخرين، حتى خلال الساعة الواحدة التي يسمح له فيها بالتريض، وكان يجبر بالنوم على أرضية خرسانية واستخدام بطانية أو اثنتين كغطاء. ولم يكن يسمح له بالكتب، أو الصحف، أو أدوات الكتابة، أو الراديو".

 

وأشار البيان إلى أن مرسي لم يتلق علاجا لمرض السكري الذي يعاني منه، وفقد الرؤية في عينه اليسرى، وفقد وعيه عدة مرات، وعانى من التهابات في اللثة.

 

وتابع بأن مرسي أخبر السلطات مرارا أن أوضاع سجنة سيئة وإنها قد تودي بحياته، وأن لا دلائل على أن السلطات أخذت هذه التحذيرات بعين الاعتبار.

 

وختم بأن آلاف السجناء في مصر يعانون من ظروف اعتقال سيئة كالتي واجهها مرسي.

 


 

 

 

 

17
التعليقات (17)
azzedine
السبت، 09-11-2019 10:11 ص
نحن نعيش في عالم تحكمه شريعة الغاب حيث البقاء للاقوى اما حقوق الانسان و الحريات و الديمقراطية التي صدعوا بها رؤوسنا سواء دول الغرب المسيحي الارهابي او وكلائهم بنو علمان كلاب الصهيونية فقد دفنت و قبرت منذ زمان ليس بالقريب
شيرين
السبت، 09-11-2019 09:10 ص
هذا ليس فقط في مصر موجود بل في اغلب الدول العربيه ، وايضا ما الدافع الآن للحديث عن شخص توفي ، هكذا تثير الجدل الدول الغربيه ، بينما هم يسعون لتسلم بعض الدكتاتوريه للسلطه ومساندتهم ، الشعب العربي لا يعاني فقط في السجون بل يعاني حتى هو خارج القضبان ، الفرق هنا سجن داخلي والاخر سجن خارجي ، اعزي الامة العربيه على وفاة الكرامة في بلادنا
محمد علي بخيت علي محمد
السبت، 09-11-2019 01:15 ص
حسبي الله ونعم الوكيل
فدس العروبه والاسلام
الجمعة، 08-11-2019 11:27 م
الحمد لله والفرج قريب هاهى كلمة حق تقال وتعلن من طرف خبراء مستقلين تابعين للأمم المتحدة أكدوا أن نظام السجن في مصر يمكن أن يكون قد أدى إلى موت مرسي، كما أنه قد يضع صحة وحياة آلاف المعتقلين في السجون في خطر شديد.ولكن للأسف تأخرت الوكالة الدوليه فى هذا الاعلان عن معاملة وقتل الرثيس الشرعى لمصر المغفورله باذن الله الشهيد محمد مرسى طوال الفترة الماضيه وهذا يضع علامة استفهام على صناع القرار في هيئة الامم المتحدة والجهات المشبوهه التى أوقفت ومنعت صدوره هذا البيان في حينه للرأى العام المصرى والعربى و العالمى والذى يكشف عن تكذيب السيسى ونظامه ووزير خارجيته المنافق واعلامه المأجورالمرتشى لبيانات المؤسسات الدوليه ومنها منظمة هيومن رايتس المستقلة حول معاملتة للمعتقلين السياسيين في مصر والتى لقى فيها عدد كبير من المعارضين المصريين مصرعهم داخل معتقلات وزنازين نظامه بسبب الوحشيه اللانسانيه التى عوملو فيها من قبل زبانيتة ورجاله المجرمين
زينب
الجمعة، 08-11-2019 10:26 م
كان الشيخ عبد الله شحاته يزور ابمساجين و ينصحهم كاستاذ فيه و يهديهم و مات فجأة قبل عام 2000 و حاليا فيه تعذيب و اغتصاب للبنات و قهر الرجال و اهانات و اهانات الاهالي حتي، ،، وأنا سمعت هذا من عام 1998 و كانوا يخلوا الاهالي يدخلوا علي السجين و هو عريان مجرد من ملابسه في المعتقل، ،،،،و ان كانوا صحفيين يعلقوهم متل الحيوان المذبوح. في اسكندرية ايصا في التسعينات كان شيخ مشعوذ و مخبي بستار و الزبون يمسك عضوه و بيعها تتزوج احسن راجل و تحت امرها. . . أكيد في تنظيم سري و كان ايام ناصر مراكز قوة

خبر عاجل