صحافة إسرائيلية

صحيفة عبرية: هذه أسباب تفوق إيران العسكري بالشرق الأوسط

صحيفة إسرائيلية: طهران استثمرت 16 مليار دولار في سوريا ولبنان والعراق واليمن- موقع حزب الله
صحيفة إسرائيلية: طهران استثمرت 16 مليار دولار في سوريا ولبنان والعراق واليمن- موقع حزب الله

أكدت وثيقة بحثية صادرة عن معهد دراسات بريطاني، أن إيران تتفوق عسكريا على الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بفضل شبكة المنظمات التي أقامتها في منطقة الشرق الأوسط.


ونقلا عن المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية "IISS"، أوضحت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية في خبرها الرئيس اليوم، أن "إيران تتفوق عسكريا على الولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط".


وبحسب الوثيقة البحثية المفصلة والصادرة عن المعهد بعنوان: "شبكات النفوذ الإيراني"، يرجع سبب هذا التفوق إلى "قدرة طهران على المبادرة إلى خطوات عسكرية من خلال منظمات مدعومة مثل حزب الله وميليشيات شيعية أخرى".


ونوهت البحث إلى أن " قدرة إيران على تفعيل منظماتها المرعية في لبنان، سوريا، اليمن وفي العراق، هي الطريقة المفضلة عند طهران للعمل في الشرق الأوسط"، مؤكدا أن "طريقة العمل هذه، منحت الإيرانيين على نحو دائم تفوقا بلا مخاطر وأثمان تجبى خلال المواجهة المباشرة مع الخصوم".

 

اقرأ أيضا: "القيادة المركزية" تنفي إسقاط إيران طائرة أمريكية

 

وأوضحت بأن "هذه المنظمات أهم للقوة الإيرانية من برنامج الصواريخ الباليستية لديها، ومن برنامجها النووي أو جيشها النظامي".


وكشف أن "طهران استثمرت 16 مليار دولار في سوريا، لبنان، العراق وفي اليمن، علما بأن حزب الله يحظى بمساعدة سنوية بنحو 700 مليون دولار"، مشيرا إلى أن "هذه المنظمات المرعية من قبل إيران، أقامتها قوة القدس بقيادة قاسم سليماني".

ورغم أن للجيش الأمريكي وحلفاء الولايات المتحدة تفوقا عسكريا تقليديا على الإيرانيين في المنطقة، أكد البحث أنه "في كل ما يتعلق بالقوة الفاعلة، فإن للإيرانيين تفوقا على الولايات المتحدة وشركائها الإقليميين".


ويقضي المعهد في بحثه بأنه "رغم العقوبات الأمريكية ضد إيران، لم تصطدم طهران في معارضة دولية ذات مغزى لإستراتيجيتها حتى في الفترة التي تكون فيها مطالبة بأن تتصدى لانتفاضات واحتجاجات جماهيرية في العراق ولبنان".


وقدرت الصحيفة الإسرائيلية، أنه "يفترض بنتائج هذا البحث، أن تعزز موقف المحافل الغربية التي تتخذ نهجا متصلبا تجاه النظام الإيراني، فبالنسبة لهم، كل اتفاق نووي جديد مع إيران ينبغي أن يتضمن تعهدات في كل ما يتعلق بسلوكها في الشرق الأوسط".

 

اقرأ أيضا: أمريكا تدعو لتشديد الضغط على إيران بعد تخصيب اليورانيوم

التعليقات (4)
بشير بلاح
الأحد، 23-05-2021 10:52 م
لا مفرّ من انتصار إيران
محمد قذيفه
الأحد، 10-11-2019 08:13 ص
نتحدث عن السياسة ،ايران ولاؤها لمصلحة شعبها ،ايران يسيرها علماء بالقانون والمنطق ولا تخبط في سياستها خبط عشواء ،ايران لا تحالف أعداء أمتها ولا تحاصر جيرانها ولا تهلك شعب اليمن الفقير الموحد ليتجزأ،قد تريد نشر مذهبها هذا من حقها ،يجب أن نحصن شعوبنا بالعلم والفهم والايمان والخير والعدل والقانون وليس بقتل آلاف الأبرياء ،سيدنا عمر لما بعث له أحد ولاته يطلب منه مالا لتحصين المدينة أجابه حصنها بالعدل ،
ابوالخير
السبت، 09-11-2019 04:44 ص
امريکا و اسرائيل و الغرب صنعوا هذه المجموعه و وصلوا الي ما ارادوا هولاء کانوا يريدون هذا الشيء
من سدني
الجمعة، 08-11-2019 09:51 م
ولو ارادت امريكا ان تحارب هذه المجموعات والمليشيات في سوريا ولبنان والعراق وتقطع يد ايران في المنطقة لما ظلت تدفع الملايين من الدولارات لمساعدة لبنان وحكومته علماً ان الحاكم الفعلي هو حسن نصر الله للبنان التابع لإيران وكذالك في العراق كل المليشيات العراقية تم إنشاءها تحت اعين الأمريكان وبمساعدتهم وتم تسليحهم وحمايتهم جوياً من قبل امريكا وهاهي سوريا كم من المليشيات الشيعيه العابره للقارات تعمل هناك وتقتل الشعب السوري تحت حماية الروس والامريكان وهل سمع احد ان امريكا صنفت احدى هذه المليشيات الشيعيه بالإرهابية او بالمحتلة على اقل تقدير وهي تعمل بسوريا تحت أنظار امريكا وحلفاءها والحقيقه ان الذي بِنَى هذه الأخطبوط المجوسي ومد أطرافه في الوطن العربي هو الغرب وفرنسا أولاً يوم ان القت بأقذر قنبله بشريه وهي (بشخص الخميني ) على الوطن العربي وكان اثرها اعظم من قنبلة هيروشيما ونكازانكي وتم السماح له بالتمدد وتحت رعاية غربيه امريكيه.والان يدعون ان لا قدرة لهم على مواجهة ايران وأذرعها ونحن نقول ارفعو حظر السلاح عن ثوار سوريا وهم يتكفلون بقطع أيادي ايران ومن وألاها في الوطن العربي والى الأبد.