سياسة عربية

الضفة والقدس.. اعتقالات واقتحام للأقصى وقطع أشجار زيتون

اقتحام الأقصى جرى بحماية من قوات الاحتلال- جيتي
اقتحام الأقصى جرى بحماية من قوات الاحتلال- جيتي

اعتقلت قوات الاحتلال خمسة فلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة، بالتزامن مع مع اقتحام المستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك.


وقال نادي الأسير، في بيان له، إن الفلسطينيين جرى اعتقالهم من بلدات بيت أمر شمال الخليل، وبيت لحم، وبلدة العيسوية بمدينة القدس المحتلة.


بالتزامن، جدد المستوطنون، الأحد، اقتحاماتهم الاستفزازية لباحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.
وأفاد مدير عام دائرة الاوقاف الاسلامية العامة وشؤون المسجد الاقصى بالقدس الشيخ عزام الخطيب، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا باحات الأقصى وتجولوا في ساحاته، وسط أدائهم طقوسا تلمودية استفزازية في باحات الأقصى.

 

اقرأ أيضا: تصعيد إسرائيلي بسياسة مصادرة أراضي الفلسطينيين بالضفة

في سياق متصل، قطع مستوطنون، الأحد، 118 شجرة زيتون من أراضي قريتي ياسوف شرقي سلفيت، والساوية جنوبي نابلس، فيما يواصل جيش الاحتلال منع المزارعين في محافظة نابلس من دخول أراضيهم لقطف الزيتون.

 

وفي تطور لاحق، فرّقت قوات الاحتلال وقفة نظمها نشطاء فلسطينيون، تنديدا بقرار إسرائيلي يقضي بمصادرة أراض فلسطينية جنوب الضفة الغربية المحتلة.


واستخدم الاحتلال قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، لتفريق مسيرة نظمها ناشطون تنديدا بقرار إسرائيلي بمصادرة أراض خاصة بالقرب من بلدة الشيوخ، بمحافظة الخليل.

وفي السنوات الأخيرة، صعّد الاحتلال الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، وسط دعوات لضم هذه المستوطنات الى إسرائيل.


وذكرت منظمة "السلام الآن" الإسرائيلية، المعنية بمراقبة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في تقرير لها نهاية أكتوبر/تشرين أول الماضي، أن إسرائيل، صعّدت الاستيطان منذ وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى البيت الأبيض، قبل 3 سنوات، حيث تمت المصادقة على ما معدله 6 آلاف و989 وحدة سنويا، أي ما يقرب من ضعف متوسط الوحدات السكنية في السنوات الثلاث التي سبقتها، والتي كانت 3 آلاف و635 وحدة سكنية.

التعليقات (0)