حقوق وحريات

انتقادات لنقيب صحفيي مصر بعد إشادته بالداخلية وزيارته للسجون

روجت وزارة الداخلية لفيديو يظهر عناية فائقة بالمساجين في سجون طرة
روجت وزارة الداخلية لفيديو يظهر عناية فائقة بالمساجين في سجون طرة

أثارت تصريحات لنقيب الصحفيين في مصر، دافع فيها وزارة الداخلية وممارساتها، انتقادات حادة بين أهالي المعتقلين والنشطاء.

وكان ضياء رشوان قال في مداخلة هاتفية له، الأحد، مع مقدم البرامج عمرو أديب، على قناة "إم بي سي مصر"، إن "وزارة الداخلية أخذت نهجا إيجابيا بفتح المجال أمام الإعلام بشكل أكبر، وأنها تتبنى سياسة التعامل الواضح والشفاف مع وسائل الإعلام، وأن الداخلية لا يوجد لديها ما تخفيه".

وكان رشوان قد أعلن خلال مداخلته عن زيارة منظمة مع عدد من المراسلين الأجانب والصحفيين المصريين إلى مجمع سجون طرة الاثنين، وذلك لمتابعة حالة السجون، ومعرفة ما يشكون منه، مؤكدا أن هناك رعاية فائقة من وزارة الداخلية بالمساجين، بداية مع أشغالهم نهاية بالرعاية الطبية، وفق قوله.

وأضاف: "أتحدى كل ما يشاع عن تعذيب في السجون أو عدم عناية طبية، وزير الداخلية أعطى تعليمات بفتح السجون؛ لأن ليس عندنا ما نخاف منه، وأنا بشكل شخصي أعلم أشخاصا يتم التعامل معهم بشكل جيد".

 

اقرأ أيضا: انتقادات وسخرية من فيديو دعائي يجمّل أوضاع السجون المصرية

نشطاء وجهوا انتقادات حادة لرشوان؛ لإشادته بالداخلية، وأنها "فتحت المجال أمام الإعلام بشكل أكبر"، وفق تعبيره، وهو ما أثار غضب صحفيين ونشطاء، أشاروا إلى تجاهل رشوان للانتهاكات التي تمارسها الداخلية بحق الصحفيين من تضييقات خلال عملهم، وإخفاء قسري، واعتقال، وتعذيب، والزج بهم في قضايا ملفقة، والحبس احتياطيا لعدة سنوات.

أما أهالي المعتقلين في مجمع سجون طرة والمعتقلين السابقين، فقد وجهوا انتقادات حادة لرشوان والوفد المرافق له؛ لجعل الزيارة في يوم موافق لزيارة الأهالي، وهو ما ترتب عليه إلغاء جميع زيارات المعتقلين، وحرمانهم من رؤية ذويهم، وتكبد الأهالي خسائر وتكاليف الطريق والزيارة.

نشطاء تحدثوا عن "فبركات الأمن للزيارات الخارجية"، من تجهيز ملاعب للكرة، وركن للمشويات، وثلاجات للمشروبات الغازية.

 من بين من تناول ذلك بالتفصيل الناشطة السياسية والمعتقلة السابقة، الأمريكية آية حجازي، التي تحدثت في سلسلة من التغريدات عن التحضيرات التي تسبق زيارة المجلس القومي لحقوق الإنسان في سجن القناطر.

وقالت آية إن من بين التحضيرات: "فرش الستائر والسجاد، وتوزيع بعض السجينات على المكتبة الممنوع ارتيادها في الأيام الأخرى، وإخفاء السجينات سيئات المظهر والسلوك في عنابر أخرى".

 

 

 

 

التعليقات (2)
ابوعمر
الثلاثاء، 12-11-2019 09:29 ص
نقيب ايه...لقيط دجنته (المكينة العسكرية)المنتجة للقطاء في كل المجالات....مصر أم اللقطاء..بعدما كانت أم الدنيا..والعلم والعلماء...أصبحت أم اللقطاء ..أعزكم الله
كرخانة مصر العسكريه
الثلاثاء، 12-11-2019 05:50 ص
بالطبع الكل سمع و قرأ عما تداولته وسائل التواصل الإجتماعي و الإعلام السيساوي المُغرض الضال المُضل عن جريمة طالبة صيدلة جامعة السويس و شهيدة العريش ، و محاولة التعمية و التغطية علي جريمة قتلها العمد و التي قد يكون فيها متورطين من الامن أو احد قريب منهم في تلك الجريمة الخسيسية البشعة و التي تدل علي تدني شبه الدولة المصرية و تحولها بالفعل إلي كرخانه تتقاعس و عن عمد جميع الأجهزة فيها عن أداء دورها و مسئولياتها المنوطة بها و أولها مؤسستي الجيش و الشرطة و قد فضلت الداخلية البلطجية أن تصدر تقرير الطب الشرعي بما يفيد انتحار الشهيدة بسبب اضطراباتها النفسية و هو تقرير ملفق و منافي تماما للحقيقة و يؤكد أن هناك شئ مجهول و خطير ، ليغلقوا ملف هذة الجريمة النكراء و قد يكون هذا بسبب تورط جهة ما أو احد المقربين منها في تلك الجريمة السفلة و لكن ليعلم الجميع أن الله يُمهل و لايُهمل و أنه مُظهر الحق مهما طال الأمد و مهما كانت سطوة و جاه هؤلاء المجرمين ، و انت تريد و انا اريد و الله يفعل ما يريد و عند الله يلتقي الخصوم .