سياسة دولية

المكسيك تمنح اللجوء السياسي للرئيس البوليفي المستقيل

موراليس البالغ 60 عاما أمسك بمقاليد السلطة في بوليفيا منذ عام 2006- جيتي
موراليس البالغ 60 عاما أمسك بمقاليد السلطة في بوليفيا منذ عام 2006- جيتي

أعلنت المكسيك، الاثنين، أنها قررت منح اللجوء السياسي للرئيس البوليفي اليساري المستقيل ايفو موراليس، وسط حالة من الفراغ في مركز السلطة خلفتها مغادرة الرئيس اليساري لمنصبه.

 

وقال وزير الخارجية المكسيكي، مارسيلو ابرارد، في مؤتمر صحفي: "تلقيت قبل دقائق مكالمة هاتفية من الرئيس (السابق) ايفو موراليس، طلب فيها شفهيا ورسميا اللجوء السياسي في بلادنا".

 

وأضاف: "اتخذت وزيرة الداخلية أولغا سانشيز كورديرو القرار بمنحه حق اللجوء (...) لأسباب إنسانية".

 

وأشار إبرارد إلى أن موراليس سيحصل على اللجوء بشكل فوري ونافذ؛ بهدف حمايته، لكنه لم يرد على أسئلة الصحافيين حول موعد سفره إلى المكسيك.  

 

اقرأ أيضا: ردود فعل متباينة حول استقالة موراليس.. ودعوة لضبط النفس

وكانت المكسيك قالت، الأحد، إنها مستعدة لمنح موراليس حق اللجوء بعد استقالة أول رئيس لبوليفيا من السكان الأصليين، وسط احتجاجات حادة واضطرابات واسعة عمت البلاد؛ احتجاجا على إعادة انتخابيه رئيسا لولاية رابعة في 20 تشرين الأول/ أكتوبر في انتخابات وصفت بأنها مزورة.

 

وموراليس، البالغ 60 عاما، أمسك بمقاليد السلطة في بوليفيا منذ عام 2006.

 

 

التعليقات (1)
سوري حر
الثلاثاء، 12-11-2019 05:16 ص
يا ليت لـ " ذيل الكلب " الحاكم الشكلي اليوم لسورية " بشار الأسد " شيء من الحس الوطني كالذي يتمتع به رئيس بوليفيا " ايفو موراليس " كان على الأقل استجاب لمطالب الشعب السوري، وسرّع الإصلاحات الحقيقية التي كان يطالب بها، وتعامل بشيء من الحكمة والعقلانية في بداية الازمة، أو استقال وجنب سورية والسوريين هذه الكارثة.. لكن يبدو ان الرئيس البوليفي فاتته أن يستخدم ذريعة مثل الذرائع التي استخدمها "ذيل الكلب" ومن قبله الكلب الاجرب ابوه، مثل المقاومة والممانعة او الصمود والتصدي.. بكل الأحوال هذه هي الدنيا وهذا على ما يبدو نصيبنا فيها نحن السوريين، معتوه كما يقول عنه السوريون يتولى حكم بلدنا بدعم المافيا في العالم، وحيوان لا يعي ما يفعل بحسب توصيف ترامب، وذيل الكلب نجس كما سماه حلفائه الروس الداعمين لعصابته، والحامين لوجوده من محاسبة السوريين له..