سياسة دولية

روسيا تنقل منظومة دفاع جوي من حميميم إلى القامشلي

قالت وكالة "تاس" إن روسيا نقلت ثلاث طائرات مروحية إلى القامشلي- جيتي
قالت وكالة "تاس" إن روسيا نقلت ثلاث طائرات مروحية إلى القامشلي- جيتي

كشفت وزارة الدفاع الروسية، عن بدء نقل منظومة دفاعها الجوي من قاعدة حميميم على الساحل السوري، إلى مدينة القامشلي شمال شرق سوريا، بالقرب من الحدود التركية.

 

وبحسب ما نقلت وكالة "تاس"، فإن روسيا ستقوم بإنشاء قاعدة هليكوبتر في القامشلي.

 

وأوضحت الوكالة أن القاعدة الجديدة ستقوم بحمايتها أنظمة صواريخ "سطح/ جو".

 

وتخضع القاعدة الجديدة لحماية من أنظمة بانتسير للصواريخ سطح/جو وتم نشر ثلاث طائرات هليكوبتر، بينها طائرتان هجوميتان من طراز ميج-35 وطائرة هليكوبتر للنقل العسكري من طراز ميج-8، هناك بالفعل.

يشار إلى أن قاعدة حميميم، التي أنشأها الروس منتصف العام 2015، تقع جنوب شرق مدينة اللاذقية، وتتشارك القاعدة بعض مسارات الهبوط مع مطار باسل الأسد الدولي، لكنها فقط محصورة للعمال الروس.

 

وبحسب وزارة الدفاع الروسية، فإنها وقعت اتفاقا مع سوريا في آب/ أغسطس 2015 يمنح الحق للقوات العسكرية الروسية باستخدام قاعدة حميميم في كل وقت من دون مقابل ولأجل غير مسمى.

 

واستخدمت روسيا القاعدة لتنفيذ مهام قتالية ضد فصائل المعارضة السورية، قبل أن تعلن نيتها توسيع القاعدة بغرض تحويلها إلى قاعدة جوية عسكرية مجهزة بشكل متكامل.

 

ودخلت روسيا إلى سوريا بشكل رسمي في الثلث الأخير من العام 2014، وساهمت بشكل كبير في قلب الكفة في المعركة لصالح النظام السوري، بعد سيطرة قوات المعارضة على أجزاء واسعة من البلاد، إلا أن سيطرة روسيا جاءت عبر سياسة الأرض المحروقة، بتنفيذ سلسلة غارات كثيفة على المناطق المعنية بالسيطرة عليها.

 

اقرأ أيضا: النظام السوري يبدأ عملية عسكرية جنوب شرق إدلب

التعليقات (1)
مسلم
الخميس، 14-11-2019 10:45 ص
الدار دارك ونحن ضيوفك يازعيم .كلك لسوريا وسوريا لك .انت وروحك