سياسة عربية

الغنوشي: الإعلان عن مرشحنا لرئاسة حكومة تونس الجمعة

الغنوشي قال إن رئيس الحكومة لن يكون من خارج دائرة "النهضة" وأصدقائها- الأناضول
الغنوشي قال إن رئيس الحكومة لن يكون من خارج دائرة "النهضة" وأصدقائها- الأناضول

قال رئيس البرلمان التونسي الجديد، ورئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، إن حزبه سيقدّم مرشّحا لرئاسة الحكومة، الجمعة المقبل، "على أقصى تقدير"، منوها إلى أنه "من المحتمل أن يكون رئيس الحكومة من الصف الأول من النهضة أو الصف العاشر، كما يمكن أن يكون من أصدقاء النهضة، ولكن لن يكون من خارج هذه الدائرة".

وفي أول تصريح له عقب انتخابه رئيسا للبرلمان، أضاف الغنوشي: "نحن حتى الآن لم ندخل في موضوع الحكومة، وما زال هذا الأمر للمستقبل القريب. نحن متجهون بعد قليل إلى اجتماع المكتب التنفيذي لحزبنا، الذي سيتناول موضوع الحكومة، وتقديم مرشح لرئاسة الحكومة سيكون الجمعة المقبل على أقصى تقدير".

وردّا على سؤال حول إمكانية مشاركة حزب "قلب تونس" (برئاسة نبيل القروي) في الحكومة المقبلة، بعد تصويته لصالح الغنوشي رئيسا للبرلمان، أجاب: "نحن تعاملنا مع كل الأحزاب إلاّ من أبى، ولم نرفع فيتو في التعامل في الشأن التشريعي، نحن لا نستطيع أن نقاطع أي حزب انتخبه الشعب".

وتابع: "نحن عندما سنشكل حكومة سنرى التوازنات الممكنة في هذا البلد لإنتاج حكومة ذات قاعدة عريضة حتى تنهض بالاستحقاقات المطروحة في البلاد وخاصة الاستحقاق الاقتصادي والاجتماعي".

ومن المرتقب أن يكلف رئيس الجمهورية حركة النهضة خلال الأسبوع الجاري بتشكيل الحكومة.

 

اقرأ أيضا: انتخاب راشد الغنوشي رئيسا للبرلمان التونسي.. هكذا علق

واستطرد الغنوشي قائلا: "مجلس نواب الشعب مركز السلطة في تونس على اعتبار أن تونس نظامها برلماني، ونحن ركّزنا جهدنا على هذه المؤسسة باعتبارها مركزا تشريعيا والسياسة وكل ما يتعلق بنظام الدولة".

وأوضح الغنوشي أن "النظام الانتخابي يفرض المشاركة والتوافق ويمنع أي حزب من الأحزاب مهما قوي أن يستقل بالتشريع وبالتقرير، ولذلك نحن سنتعامل كما تعاملنا في السابق مع كل الأطراف، ولا يمكن أن يصدر تشريع في البرلمان دون أن نتوافق مع الآخرين، ونحن نتحدث هنا عن البرلمان".

 

 

إلى ذلك عبر البرلمان التونسي، نحو الجولة الثانية، لانتخاب النائب الثاني لرئاسته.


وجاءت النتائج النهائية للدورة الأولى، لانتخاب النائب الثاني لرئيس مجلس نواب الشعب كالتالي:

العدد الأجمالي للأصوات المدلى بها: 183صوتا


الأوراق الملغاة : 17


الأوراق البيضاء : 08


يسري الدالي : 78


ليلى الحداد : 50


طارق الفتيتي : 55

وبذلك لم يتحصّل أي من المترشحين على عدد الأصوات المطلوبة (109) وستجرى جولة ثانية بين يسري الدالي وطارق الفتيتي


من جهته، قال النائب والأمين العام لحزب التيار الديمقراطي، غازي الشواشي، لـ" عربي21"، إن "هناك صعوبة في أن يكون الحزب في الحكومة والائتلاف الحكومي الذي سيشكل الحكومة الجديدة، ولكن وفي حال الاستجابة لمطالبنا فيمكن أن ندخل في الحكومة".

وعن إمكانية دخول التيار الديمقراطي في حكومة يكون فيها حزب قلب تونس، أكد الشواشي أن "التيار لن يشارك فيها، ولا يمكن له أن يكون في حكومة يوجد فيها قلب تونس".

وفازت حركة "النهضة"، في انتخابات تشريعية، أجريت في 6 أكتوبر/تشرين أول الماضي، بالمركز الأوّل بـ52 مقعدًا من أصل 217، وبذلك فهي الحزب المعني بتشكيل الحكومة المقبلة.

وانتُخب الغنوشي، الأربعاء، بالأغلبية المطلقة، رئيسا للبرلمان، بحصوله على 123 صوتا.

التعليقات (0)