سياسة عربية

مواجهات بالضفة ووقفة بغزة احتجاجا على عدوان الاحتلال

فقدت عائلة السواركة 8 من أفرادها بينهم 5 أطفال وسيدتان في غارة شنتها طائرة إسرائيلية على منزلهم- جيتي
فقدت عائلة السواركة 8 من أفرادها بينهم 5 أطفال وسيدتان في غارة شنتها طائرة إسرائيلية على منزلهم- جيتي

أصيب عدد من الفلسطينيين، السبت، إثر قمع الاحتلال الإسرائيلي مسيرة تضامنية مع قطاع غزة وسط الضفة الغربية المحتلة.

وانطلقت مسيرة من جامعة "بيرزيت" قرب مدينة رام الله، شارك فيها المئات من الطلبة دعما وتضامنا مع قطاع غزة، الذي تعرض لهجمات إسرائيلية خلال الأيام الماضية، أسفرت عن استشهاد عشرات الفلسطينيين.

وتوجه المتظاهرون إلى حاجز عسكري إسرائيلي مقام على المدخل الشمالب لمدينة البيرة قرب رام الله.

وأطلق الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المتظاهرين؛ ما أسفر عن إصابة فلسطيني بالرصاص الحي وخمسة بالمطاطي، إضافة للعشرات بحالات اختناق.

وفي غزة، شارك عشرات الحقوقيين والمحامين الفلسطينيين، السبت، في وقفة احتجاجية لمطالبة المجتمع الدولي بمحاسبة إسرائيل على ما قالوا إنها "جرائم حرب" في القطاع.

وطالب المشاركون في الوقفة، التي نظمها "التجمع القانوني للدفاع عن عائلة السواركة" بمدينة دير البلح وسط القطاع، المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف جرائمها.

 

اقرأ أيضا: غوتيريش يطالب بتحقيق عاجل في مجزرة عائلة السواركة بغزة

وفقدت عائلة السواركة 8 من أفرادها، بينهم 5 أطفال وسيدتان، في غارة شنتها طائرة حربية إسرائيلية على منزلهم وهم نائمون، فجر الخميس.

وقال الحقوقي الفلسطيني صلاح عبد العاطي، في كلمة عن المؤسسات الحقوقية المشاركة في الوقفة: "إسرائيل ارتكبت جرائم حرب مستوفية الأركان، ويجب على المجتمع الدولي ملاحقة من أمر بارتكابها والمنفذين".

وعدّ عبد العاطي ذلك "انتهاكا خطيرا لكل قواعد القانون الدولي والإنساني".

ودعا الحقوقي الفلسطيني مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى عقد "جلسة استثنائية للنظر في تلك الجرائم، واتخاذ الآليات لمعاقبة مرتكبيها".

وطالب السلطة الفلسطينية بـ "ضرورة الوفاء بالتزاماتها والتحرك الدبلوماسي السريع لمحاسبة إسرائيل على تلك الجرائم"، مشددا على ضرورة إلزام إسرائيل بـ"أحكام القانون الدولي".

التعليقات (0)

خبر عاجل