سياسة دولية

أكثر من ألف نقطة احتجاج بإيران شملت طهران.. وتعطيل للمدارس

الأمن أوقف نحو ألف شخص خلال الاحتجاجات، فيما أحرق متظاهرون غاضبون ما يزيد عن مئة مصرف- تويتر
الأمن أوقف نحو ألف شخص خلال الاحتجاجات، فيما أحرق متظاهرون غاضبون ما يزيد عن مئة مصرف- تويتر

شهدت إيران خلال الأيام الثلاثة الماضية تنظيم احتجاجات في أكثر من ألف و80 منطقة بعموم البلاد، شملت المدن الكبرى، ولا سيما العاصمة طهران، بحسب ما أفادت، الأحد، وكالة "فارس" المحلية.

ونقل المصدر ذاته عن مصادر مسؤولة، لم يسمها، أن الأمن أوقف نحو ألف شخص خلال الاحتجاجات، فيما أحرق متظاهرون غاضبون ما يزيد عن مئة مصرف، و50 متجرا.


ولم تشر الوكالة، شبه الرسمية، إلى حصيلة ضحايا الاحتجاجات، لا سيما في أوساط المدنيين، فيما يتداول ناشطون صورا وفيديوهات يعتقد أنها لقتلى سقطوا برصاص القوات الأمنية، وسط تعتيم إعلامي وتقييد لشبكة الإنترنت.

 

وأعلنت الحكومة الإيرانية عن تعطيل المدارس في عدد من مناطق البلاد يوم غد الإثنين على خلفية استمرار الاحتجاجات.

 

وقالت وزارة التعليم والتربية الإيرانية، إنها قررت تعطيل عمل جميع المدارس في محافظة أصفهان، وكذلك في مدينتي شيراز وكازرون بمحافظة فارس ومدينة كرج بمحافظة البرز، وبلدتي شهريار ورباط كريم في محافظة طهران.

والأحد أيضا، قال قائد شرطة محافظة كرمانشاه ، علي أكبر جويدان، إن "ضابط شرطة قتل متأثرا بجراحه، بعد اشتباكه مع مثيري شغب مسلحين وبلطجية في خضم احتجاجات شعبية شهدتها كرمانشاه، السبت"، حسبما نقلت وكالة "إرنا" الإيرانية للأنباء (رسمية).

اقرأ أيضا: روحاني يحذر من "الانفلات" ويصف الاحتجاجات بـ"أعمال شغب"

وأضاف "جويدان" أن الشرطي اشتبك مع المسلحين "خلال محاولته الدفاع عن مركز الشرطة الذي يعمل به".

واندلعت الاحتجاجات بعد رفع الشركة الوطنية للنفط، بشكل مفاجئ، أسعار البنزين بنسبة 50%، حتى حصة 60 لترا في الشهر، وبنسبة 300% لمن يتجاوز هذه الحصة الشهرية التي تدعمها الدولة.

وقالت الحكومة الإيرانية إنه من المتوقع أن توفر خطوة رفع أسعار البنزين نحو 2.55 مليار دولار سنويا لإضافة مزيد من الدعم لنحو 18 مليون أسرة إيرانية أو نحو 60 مليون شخص من ذوي الدخول المنخفضة.

التعليقات (2)
زكريا الأغا
الإثنين، 18-11-2019 08:08 ص
لطالما عاثت إيران في المنطقة فسادًا، بدءًا بسوريا وليس انتهاءً بلبنان والعراق وفلسطين، فقد حان وقت زوال حكم خامنئي الذي صدّر جميع البلاء لجيرانه بسبب أطماعه وانتشر الفساد في مؤسساته وبلغ من الثراء ما لم يبلغه أحد في حين عانى الشعب الإيراني من الفقر والضعف
يوسي بن حنين
الإثنين، 18-11-2019 03:31 ص
نحن ندعم وبكل قوه اى معارضه لكل ماهو اسلامى ونعطى بكل سخاء لمن يمزق القران ويحط من اسم محمد ويجعله حماقي ونحترم بكل الحب والود القائد العظيم المخلص لدوله اسرائيل السيد السيسي تيتان

خبر عاجل