سياسة دولية

وثيقة تثبت شراكة بدر العساكر مع المتهم بـ"تجسس تويتر"

بدر العساكر.. ذراع ابن سلمان وصديقه منذ 13 سنة- واس
بدر العساكر.. ذراع ابن سلمان وصديقه منذ 13 سنة- واس

نشر ناشطون ما قالوا إنها وثائق تربط بين بدر العساكر مدير مكتب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والمتهم الرئيسي بتجنيد عملاء من شركة تويتر لمصلحة السعودية.

 

وحسب الوثثائق فإن بدر العساكر  وأحمد الجبرين المطيري تعدت مرحلة التنسيق إلى مرحلة الشراكة.

 

ووفقا للمعلومات فإن بدر العساكر وشخصية أخرى مقربة من ولي العهد السعودي عملا مطولا عبر شركات استثمار مثل (عشرون) وغيرها على تمرير تمويل ولي العهد السعودي المبطن للشركات العاملة في التكنولوجيا والأمن السيبراني والتسويق الإلكتروني كتلك التابعة لأحمد الجبرين.

 

وتظهر الوثائق شراء العساكر المولود في 25 يونيو 1974 لنسبة 60% من شركة سماءات التابعة للجبرين في 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016.

 

ووفقا للمدعي العام الأمريكي تتولى "سماءات" جميع الأمور المتعلقة بحسابات العائلة المالكة وأبرز الحسابات الحكومية.

 

وزار الجبرين في 2014 الولايات المتحدة لتوقيع اتفاقيات.

 

ومطلع الشهر الجاري تقدم الادعاء العام بالولايات المتحدة بشكوى ضد اثنين من الموظفين السابقين في "تويتر"، وثالثا من السعودية، بتهمة التجسس لصالح الرياض.

وتظهر وثيقة الشكوى، التي اطلعت "عربي21" على نسخة منها، أن الموظفين هما "علي الزبارة" و"أحمد أبو عمو"، وعملا لصالح الرياض بين عامي 2014 و2015، فيما السعودي هو "أحمد المطيري"، الذي كان موظفا لدى الأسرة الحاكمة بالمملكة في الفترة ذاتها.

بدورها، أكدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن خلية التجسس مرتبطة بشكل مباشر بـ"بدر العساكر"، مدير مكتب ولي عهد المملكة، محمد بن سلمان، للشؤون "الخاصة".

وأوضحت الصحيفة أن هدف الخلية هو التجسس على بيانات وحسابات معارضين سعوديين، لا سيما لشخص ابن سلمان.

 

اقرأ أيضا: فضيحة دولية..ابن سلمان جند موظفين بـ"تويتر" للتجسس

 



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)