سياسة عربية

وكيل الأزهر السابق يعلق على جدل الحجاب بعدما أثارته "صابرين"

شومان اعتبر أن هناك قضايا أهم أن تثير جدلا لدى الناس عوضا عن أمور حسمت تاريخيا- تويتر
شومان اعتبر أن هناك قضايا أهم أن تثير جدلا لدى الناس عوضا عن أمور حسمت تاريخيا- تويتر

علق وكيل الأزهر السابق، عباس شومان، على ما أسماه "اللغط الدائر" والمشتعل على مواقع التواصل الاجتماعي حول الحجاب، لا سيما بعد خلع الفنانة المصرية صابرين حجابها.


وكتب شومان على حسابه في "فيسبوك": "الأزهر يحسم الجدل في مسألة الحجاب، وكأنها مسألة عالقة غير محسومة".


وشدد على أن "الحجاب حكمه معروف، وليس محل خلاف ولا اجتهاد حتى يخوض فيه من يعرف ومن لا يعرف، ولن يزيد الإسلام قوة ارتداء واحدة أو أكثر له، ولن ينتكس الإسلام بخلعهن له".

 

وقال: "من ارتدته فقد التزمت فريضة من فرائض دينها، ومن خلعته فقد ضيعت فريضة، وأمرها إلى الله وليس للعباد".

 

اقرأ أيضا: "أصالة" تدعم الممثلة المصرية "صابرين" بعد خلعها الحجاب

وأضاف: "لا أعتقد أن الناس يتابعون أخبار من يصلون ويزكون ويصومون ومن يحجون ومن يتركون، فهل يرون الالتزام بالحجاب من عدمه قضية أهم من ترك أركان الإسلام أو الالتزام بها؟".


وكتب بأن "العالم بأسره لن يعجب بنا ونحن نشعل مواقع التواصل وغيرها بقضية حسمت قبل ما يقارب 15 قرنا من الزمان، ونتغافل عن أفعال الصهاينة بالمستضعفين في فلسطين، بينما هم ينشغلون باستشراف آفاق المستقبل وكيفية التعاطي مع ما قد يتوصل إليه العلماء من مخترعات، ويبحثون عن كيفية استعمار الفضاء للعيش فيه، بعد أن وصلوه باحثين، ووقفوا على كثير من أسراره".

 

وأشار إلى أن "الحجاب فريضة لا تقبل الاجتهاد، ولكن لا تحتاج لهذا اللغط الذي لن يضيف أي جديد، فلنشغل الناس بإعلامهم وتعليمهم ما جهلوه".


وكان مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية قال في بيان سابق: "انتشرت مؤخرا بعض الأفكار والفتاوى التي تدَّعي عدمَ فرضية الحجاب، ولا شك أن مثل هذه الأفكار إنّما هي ادعاءات لا تمت للإسلام بصلة".

 

اقرأ أيضا: ماذا قالت حلا شيحة بعد عام على خلعها الحجاب؟ (شاهد)

وأضاف في بيان رسمي: "الحجاب فرض، ثبت وجوبه بنصوص قرآنية قطعية الثبوتِ والدلالة لا تقبل الاجتهاد، وليس لأحد أن يخالف الأحكام الثابتة، كما أنه لا يقبل من العامة أو غير المتخصصين مهما كانت ثقافتهم الخوض فيها".

 

يشار إلى أن "صابرين"، البالغة من العمر 52 عاما، تخلت منذ سنوات عن الحجاب، وقالت إنها "محتشمة"، إذ ترتدي الباروكة في مسلسلاتها، وفي الخارج ترتدي قطعة تغطي جزءا من شعرها، إلا أنها أعلنت قبل أيام رسميا خلع الحجاب بشكل كامل.

 
التعليقات (1)
مصري
السبت، 23-11-2019 07:58 م
لا فض فوك ايها الشيخ العالم الجليل .