حقوق وحريات

حقوقيون يكشفون مقتل مسعفة إيرانية خلال الاحتجاجات الأخيرة

المسعفة "آمنة شهبازي" تم قتلها عندما كانت منشغلة بإسعاف متظاهر إيراني- تويتر
المسعفة "آمنة شهبازي" تم قتلها عندما كانت منشغلة بإسعاف متظاهر إيراني- تويتر

كشف نشطاء حقوقيون عن ما قالوا إنها "حادثة صادمة" قتلت خلالها الأجهزة الإيرانية إحدى المسعفات خلال الاحتجاجات الأخيرة.

ووفق إفادة حقوقيين إيرانيين لـ"عربي21" فإن المسعفة آمنة شهبازي "تم قتلها عندما كانت منشغلة بإسعاف متظاهر إيراني جريح  بمدينة كرج الإيرانية".

وأوضح الحقوقيون أن "آمنة شهبازي كانت تضمد ساق أحد الجرحى من المتظاهرين عندما أطلقت الأجهزة الأمنية الإيرانية النار عليها من الخلف، وأصيبت في رقبتها ورأسها وقتلت على الفور".

وأفاد أحد المقربين من المسعفة شهبازي لـ"عربي21"، رفض الكشف عن هويته، بأنها "خرجت من البيت في مدينة كرج لشراء الأدوية من الصيدلية، وعندما أصيب أحد المتظاهرين في الشارع، سارعت آمنة لإسعافه، وانتزعت "شالها" من رأسها لإيقاف نزيف الدم من ساق المتظاهر، ولكن في نفس اللحظة أصيبت آمنة بطلقة نارية مباشرة في رقبتها من الخلف وأرديت قتيلة بنفس المكان".

 

اقرأ أيضا: هكذا ردت إيران على اتهامات دول خليجية بمؤتمر المنامة

 

وأكد الحقوقيون الإيرانيون لـ"عربي21" أن "عائلة آمنة واجهت صعوبات بالغة للحصول على جثمانها ودفنها، حيث طلبت الدوائر الأمنية الإيرانية من عائلتها أن تكون مراسم تشييع جنازتها محدودة، وتدفن بدون حضور المشيعين خوفا من أن تتحول مراسم تشييعها إلى مظاهرات ضد النظام".

وشهدت إيران في الأيام الماضية احتجاجات واسعة في عموم البلاد بسبب رفع أسعار الوقود إلى ثلاثة أضعاف.

ووفقا لمصادر حقوقية إيرانية فإن الاحتجاجات أسفرت عن مقتل قرابة الـ270 شخصا، فيما وثقت منظمة العفو الدولي مقتل أكثر من 100 قتيل من المتظاهرين في عموم إيران .

التعليقات (1)
najvaye-kangan
الثلاثاء، 26-11-2019 05:28 ص
"العفو الدولية" و بعض نشطاء حقوقيون و ماجورين ، يشنون حالة فوضوية في البلاد عقب ما انهزموا ... تالي الموامرات المتوالي، يصنعون بيانات مزورة عن مشاريع القتلة ...