سياسة دولية

بومبيو يدعو الدول العربية للتطبيع مع الاحتلال والعمل معه

بومبيو رد على بيان خارجية العرب بشأن الموقف الأمريكي من مستوطنات الضفة- جيتي
بومبيو رد على بيان خارجية العرب بشأن الموقف الأمريكي من مستوطنات الضفة- جيتي

دعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الاثنين، الدول العربية إلى التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي وعدم مقاطعته، زاعما أن ذلك يهدف إلى "الاستقرار الإقليمي".

 

جاء ذلك في تصريحات له كتبها على "تويتر" ردا على إعلان وزراء خارجية العرب في ختام اجتماع طارئ لهم، رفضهم القرار الأمريكي المتعلق بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، مؤكدين أن تأييد واشنطن لها مخالف للقانون الدولي.

 

 

 


وكتب بومبيو: "الوقت قد حان للدول العربية للتخلي عن المقاطعة والعمل مع إسرائيل. الانقسامات في الشرق الأوسط تساوي عدم الاستقرار. لا ينبغي أن يواجه المفكرون العرب الذين يخاطرون بحياتهم للدفاع عن رؤية إقليمية للسلام والتعايش بشجاعة الانتقام. نحن بحاجة إلى الحوار".

 

اقرأ أيضا: بومبيو: مستوطنات الضفة لا تخالف القانون الدولي ورفض عربي ودولي

وكان وزراء خارجية العرب أصدروا قرارا في ختام اجتماعهم المخصص للموقف الأمريكي الجديد بـ"إدانة ورفض قرار الولايات المتحدة اعتبار هذا القرار باطلا ولاغيا، وليس له أثر قانوني، وأنه مخالفة صريحة لميثاق وقرارات الأمم المتحدة".

وسبق أن أعلن بومبيو في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، أن المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية أضحت شرعية، رغم قرارات مجلس الأمن التي تعتبرها غير قانونية كونها مقامة على أراض فلسطينية.

 

اقرأ أيضا: مسلسل ضربات ترامب للقضية الفلسطينية يتواصل.. ما القادم؟

التعليقات (2)
علي النويلاتي
الثلاثاء، 26-11-2019 10:46 ص
لقد حان الوقت فعلاً يا عرب التطبيع مع إسرائيل وإقامة علاقات معها فماذا تنتظرون وقد إعترفت إسرائيل بحقوق الشعب الفلسطيني وعاد اللاجئون إلى وطنهم وأعيدت أملاكهم لهم وعوضت إسرائيل لهم عن خسائرهم وتشتيتهم وعذابهم لأكثر من سبعين عام، وهاهم ينعمون بالمساواة والحقوق. وإعتذرت لهم وللعرب لما ألحقته بهم من حروب وقتل وتدمير وتهجير، فماذا تنتظرون؟ من الغريب أن يكون وزير خارجية دولة تعتبر نفسها دولة كبرى متحضرة ذات قيم تدعي حرصها على حقوق الشعوب بمثل هذا الغباء والجهل والعنصرية. يعتقد هذا الغبي أن الشعب العربي بمثل غباء وعمالة وحقارة أصدقائه الفاسدين المجرمين من أمثال محمد إبن سلمان ومحمد إبن زايد.
ابو عمر
الثلاثاء، 26-11-2019 09:00 ص
متى يفهم قادة أمريكا ان الشعوب العربية ترفض الاحتلال والتطبيع مع العدو الصهيوني ولا علاقة لها بأنظمتها السياسية