سياسة دولية

أنقرة: أردوغان يحمل رسائل مهمة لـ"قمة الناتو" ومستقبل الحلف

من المقرر أن تعقد قمة الناتو الأسبوع المقبل في لندن- الأناضول
من المقرر أن تعقد قمة الناتو الأسبوع المقبل في لندن- الأناضول

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، إن الرئيس رجب طيب أردوغان، سيقدم رسائل مهمة خلال مشاركته في قمة "الناتو" الأسبوع المقبل.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها كالن لصحفيين أتراك، الثلاثاء، وتطرق خلالها إلى موضوعات قمة الناتو، والتطورات في سوريا، والعلاقات مع الاتحاد الأوروبي، والقضية القبرصية، والمساعي الدولية بخصوص الأزمة الليبية.

 

 

وشدد كالن في تصريحاته على أهمية قمة الناتو المقبلة، مضيفا أن "هناك رسائل مهمة سيقدمها رئيسنا (رجب طيب أردوغان) بتلك القمة، إذ إن لدى تركيا العديد من المقاربات التي ستطرحها هناك مثل وضع الناتو في القرن الـ21، ورؤيته، ومسؤولياته، وأولوياته".

وتابع قائلا: "هذه الأيام تشهد حالة من الجدل بخصوص موضوعات عدة متعلقة بالحلف الأطلسي، مثل مستقبله، وهويته، ورؤيته، بل بلغ الأمر إلى حد خروج البعض ليقول إنه (مات دماغيا)، وآخرون قالوا (لقد انحل الحلف)؛ لذلك فإن تركيا لديها العديد من الأطروحات في هذا الشأن".

اقرأ أيضا: مصادر بالناتو: تركيا تعرقل خططنا بسبب الخلاف حول سوريا

وأضاف قائلا: "لذلك فإن الرئيس أردوغان سيقدم خلال تلك القمة آراء بلاده الهامة على اعتبار أن تركيا صاحبة أكبر ثاني جيش بالحلف، ومنذ العام 1952 وحتى الآن فهي التي تؤمن الجناح الجنوبي للحلف".

وأشار إلى أن "المنطقة الآمنة (في الشمال السوري)، وقضايا الهجرة أكثر الموضوعات التي تتم متابعتها عن كثب في أوروبا"، و"لعلنا شاهدنا ردود فعل من بعض الدول الغربية بعد تطهير حدودنا من التنظيمات الإرهابية، وبعد عملية (نبع السلام)، وأرى أنه لا مبرر لذلك، لأن هذه العملية كانت ضد التنظيمات الإرهابية، وليس المدنيين أو الأكراد أو الأقليات الدينية".

ولفت إلى أنه بعد التطورات التي شهدتها سوريا فقد فتحت تركيا أبوابها بعد تبني الرئيس أردوغان سياسة الباب المفتوح، ولجأ إليها ملايين السوريين الذين تمت حمايتهم من الحرب والبراميل المتفجرة والأسلحة الكيميائية.

التعليقات (0)