سياسة عربية

عالم اجتماع إيراني يحذر من ثورة "جيش جياع"

السلطات الإيرانية أخمدت الاحتجاجات بعد أسبوع من اندلاعها بالقوة- تويتر
السلطات الإيرانية أخمدت الاحتجاجات بعد أسبوع من اندلاعها بالقوة- تويتر

حذر عالم اجتماع إيراني، من ثورة "جيش جياع" يمكن أن تندلع في البلاد بالمستقبل، "وحينها لن تستطيع قوة الوقوف بوجهها أو إيقافها".

وقال عالم الاجتماع سعيد معيدفر، في لقاء مع وكالة إيلناء الإيرانية للأنباء: "السؤال المهم طرحه عقب الاحتجاجات الماضية، هو أننا هل نريد دفع الأمور إلى الأمام وإيجاد التغيير المطلوب، أو نقرأ الأحداث في إطار وحدود نريد رسمها وفقاً لقناعتنا وليس الواقع، لأن طبيعة الاحتجاجات التي شهدتها إيران خلال الأيام الماضية مختلفة تماماً عن ما حدث في يناير من عام 2017".

وأضاف: "هذه الاحتجاجات مختلفة تمام عن ما حدث في 2009، أو ما قبلها، خاصة أن أغلبها كان سياسيا" مشددا على أن معظم المشاركين كانوا من الطبقة الوسطى أو النخبة التي سعت لإصلاح الأوضاع في البلاد.

 

إقرأ أيضا: إيران.. توقيف 7 آلاف مشارك في "احتجاجات الوقود" خلال أسبوع

وتابع معيدفر: "في الواقع يمكن القول بأن سخط الطبقات الوسطى في المجتمع الإيراني، رغم سوء الإدارة في البلاد، لم يصل إلى آخر نقطة، وكانت الاحتجاجات السابقة سلمية للغاية وطالب المحتجون، في ذلك الوقت بإصلاح جذري لأوضاع البلاد".

ورأى أنه بعد مرور 10 سنوات على "الثورة الخضراء عام 2009، فإن جميع الجامعات باتت بدون حراك طلابي وهادئة تقريباً، وأصبحت الطبقة المتوسطة مهمشة وأصغر حجماً من السابق، وتصغر أيضاً بشكل مستمر وتدريجياً، وقد غادر المثقفون والنخب البلد أو أعتزلوا وابتعدوا عن المشاركة السياسية، لأنهم لا يريدون اللجوء إلى العنف لإيجاد التغيير في البلد".

وبشأن طرق احتواء الوضع القائم في البلاد، قال معيدفر: "لسوء الحظ قد يتمكن السياسيون من احتواء هذه الأوضاع، عبر الخيار الأمني، ولكن الحقيقة أن الجيش المشكل من الجياع لديه قوة هائلة، بحيث لا يمكن لأي طرف أو جهة الوقوف أمامه".

التعليقات (0)