سياسة عربية

عباس يتسلم رد حماس حول الانتخابات وأشتية يدعو للضغط على الاحتلال

أشتية يدعو دول الاتحاد الأوروبي للضغط على الاحتلال لإجراء الانتخابات في القدس- فيسبوك
أشتية يدعو دول الاتحاد الأوروبي للضغط على الاحتلال لإجراء الانتخابات في القدس- فيسبوك

تسلم رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، الأربعاء، رد حركة "حماس" المكتوب بالموافقة على المشاركة بالانتخابات العامة.

 

وقالت لجنة الانتخابات المركزية، في بيان لها اطلعت "عربي21" على نسخة منها، إن "رئيسها حنا ناصر بعث برسالة خطية إلى عباس الموجود حاليا في قطر، بيّن فيها مجمل موقف الفصائل من الانتخابات، وموقف حركة حماس على وجه الخصوص".


وأضافت: "تضمنت الرسالة الخطية التي تلقتها اللجنة من حركة حماس يوم أمس موافقتها على المشاركة في الانتخابات العامة المقبلة".


ونفت اللجنة "ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول تسريبات لنص رسالة حركة حماس، ولا يحمل موقف حركة حماس الكامل، الذي تسلمته اللجنة رسميا في الورقة المقدمة إليها، والتي بدورها نقلته إلى الرئيس اليوم".

 

اقرأ أيضا: "التمثيل النسبي" هل يَصلُح للتشريعي الفلسطيني؟.. خبراء يجيبون


وفي سياق متصل، دعا رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد أشتية، دول الاتحاد الأوروبي لـ"لضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلي؛ لتمكيننا من إجراء الانتخابات في القدس"، وذلك خلال لقائه مع سفراء وقناصل وممثلي الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، في مكتبه بمدينة رام الله.

كما دعا أشتية "دول الاتحاد الأوروبي للاستعداد للمساهمة في المراقبة والإشراف على عملية الانتخاب"، مؤكدا أن "شعبنا لديه تجارب مشرقة في الانتخابات، سواء في الانتخابات التشريعية والرئاسية الماضية أو في انتخابات المجالس المحلية ومجالس الطلبة والغرف التجارية، التي لم تتوقف في الضفة الغربية طوال السنوات الماضية".

وقال أشتية: "هناك إرادة سياسية ثابتة لدى القيادة الفلسطينية، على رأسها الرئيس محمود عباس، لإجراء الانتخابات، والتغلب على أي تحديات يفرضها أي طرف، لأن ديمقراطية الشعب الفلسطيني كانت ضحية للانقسام، والانتخابات هي مخرجنا وبوابتنا لحماية قضيتنا ووحدة شعبنا"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

التعليقات (0)