سياسة عربية

قيادي فتحاوي: عباس يشترط مجددا لإجراء الانتخابات

حماس سلمت ردها مكتوبا عبر رئيس لجنة الانتخابات الفلسطينية حنا ناصر- عربي21
حماس سلمت ردها مكتوبا عبر رئيس لجنة الانتخابات الفلسطينية حنا ناصر- عربي21

كشف قيادي فتحاوي عن شرط جديد اشترطه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لإجراء الانتخابات.

 

ونقل موقع "الخليج أو لاين" عن القيادي الفتحاوي عبد الله عبد الله، قوله  إن "الرئيس عباس ضمن الرسالة التي أرسلها لحركة "حماس" والفصائل، التي حملها رئيس لجنة الانتخابات المركزية، أن يعلن رؤساء القوائم الانتخابية التزامهم الكامل بمنظمة التحرير الفلسطينية وبرنامجها السياسي".

 

ويأتي الشرط الجديد بعد الرد الإيجابي الذي أرسلته حركة حماس مكتوبا إلى عباس حول إجراء الانتخابات.

 

وحصلت "عربي21" على النص الكامل للموافقة التي أرسلتها حركة حماس، الأحد، لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بشأن إجراء الانتخابات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي الرسالة التي سلمها رئيس المكتب السياسي، إسماعيل هنية، ليد رئيس لجنة الانتخابات الفلسطينية، قالت حماس، إن "الانتخابات هي حق لجماهير الشعب، لتحدد من خلال صناديق الاقتراع من يقود مسيرتها"، معربة عن ترحيبها بالانتخابات "وسيلة حضارية يعبر فيها الشعب عن إرادته، وينظم من خلالها اختلافاته، وتتداول بها أحزابه وقواه السلطة بصورة سلمية حضارية".

 

اقرأ أيضا: "عربي21" تنشر النص الكامل لرد حماس بالموافقة على الانتخابات

 

 من جهة أخرى، علمت "عربي21"، من مصدر مسؤول فلسطيني، أن قرار إجراء الانتخابات الفلسطينية جاء جراء ضغط دولي وإقليمي على السلطة الفلسطينية وحركة حماس.

وأشار المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، إلى أن الاتحاد الأوروبي طلب رسميا من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ضرورة إجراء الانتخابات الفلسطينية.

ولفت المصدر إلى أن المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أرسلت رسالة إلى رئيس السلطة، وحثته على إجراء الانتخابات، بالتوافق مع كافة الأطر الفلسطينية، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي "أكد بدوره على ضرورة ملء الفراغ الدستوري بعد قرار عباس بحل المجلس التشريعي".

في السياق ذاته، كشف المصدر ذاته أن "دولة عربية لعبت دور الوسيط بين الاتحاد الأوروبي وحركة حماس؛ للضغط على الأخيرة لتقديم تنازلات؛ لتسهيل إجراء الانتخابات".

 

اقرأ أيضا: مصدر: ميركل ودولة عربية ضغطا لإجراء الانتخابات الفلسطينية

التعليقات (2)
أحمد
الخميس، 28-11-2019 04:47 ص
طيب بس قبل الشرط يكونوا أعضاء في منظمة التحرير
محمد يعقوب
الخميس، 28-11-2019 03:43 ص
لولا ألضغوط ألأوروبية وغيرها، لما إستجاب عبس لمثل هذه ألإنتخابات. ألمخلوق عباس سعيد بما هو عليه. ألكل في سلطة رام الله طوع بنانه، يحركهم كيفما شاء، بعد أن خبر ثمنهم، وأصبحوا كلهم عبيد له. فلماذا يقوم بإجراء إنتخابات، ربما ينتج عنها أشخاص من ألمنظمات المقاومة كالجهاد وحماس وغيرها. ألكل يعرف أن عباس نعت المقاومة بالإرهاب، وهو يمقتها ويمقت المؤمنين بها. كل همه أن يكمل ما بقى من عمره النجس بهدوء وسكينة وراحة بال. ألمقاومة ستجيب له وجع الراس ولن يستطيع تدجينها أو السيطره عليها، وعليه من الممكن أن يغضب، والغضب لم في عمره ربما يعجل في إنتقاله إلى جهنم وبئس المصير.