ملفات وتقارير

مؤتمر دولي حول نظام الفصل العنصري الإسرائيلي بإسطنبول

نشطاء وأكاديميون يبحثون في مؤتمر دولي بإسطنبول سبل مواجهة العنصرية الإسرائيلية- (الأناضول)
نشطاء وأكاديميون يبحثون في مؤتمر دولي بإسطنبول سبل مواجهة العنصرية الإسرائيلية- (الأناضول)

تستعد المنظمة العالمية لمناهضة التمييز والفصل العنصري "أرضي" بالشراكة مع اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي، لعقد مؤتمر تحت عنوان "المؤتمر العالمي الأول حول الأبارتايد الإسرائيلي: الأبعاد والتداعيات وسبل المواجهة"، والذي من المقرر إقامته في إسطنبول على مدار يومي 29 و30 تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري.

وسيبحث المؤتمر تداعيات وسبل مواجهة التمييز والفصل العنصري الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية

ويهدف المؤتمر بحسب القائمين عليه إلى المساهمة في تطوير العمل القانوني والبحثي، وإطلاق المبادرات من قبل مؤسسات المجتمع المدني، لضمان مساءلة الاحتلال الإسرائيلي على جريمة "الأبارتايد"، والضغط عليه لإنهاء هذا النظام العنصري.

 

إقرأ أيضا: استطلاع يظهر عنصرية إسرائيلية تجاه فلسطينيي 48.. نتائج

وسيشارك في المؤتمر، الذي تحضره "عربي21"، عدد من منظمات المجتمع المدني، والسياسيين، والأكاديميين، والدبلوماسيين، والناشطين، والفنانين من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى نشطاء سابقين بارزين في مجال مناهضة الفصل العنصري.

ومن المتوقع صدور عدد من التوصيات، أبرزها الدعوة لإنشاء تحالف دولي ضد نظام الأبارتايد والتمييز العنصري.

وسوف يتحدث في الجلسة الافتتاحية غدا الجمعة، وفق اللجنة التنظيمية، كبير مستشاري الرئيس التركي عدنان تانري فاردي، والدكتورة ريما خلف رئيسة المنظمة العالمية لمناهضة التمييز والفصل العنصري والمديرة التنفيذية السابقة لمنظمة الأسكوا، وعلي كرت رئيس اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي، والمطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية.

ومن المقرر أن يشهد المؤتمر عددا من الجلسات تتناول نظام الفصل العنصري الإسرائيلي وأثره في توصيف الصراع وتحديد طرق حله، بالإضافة إلى أبعاد نظام الأبارتايد الإسرائيلي وأدواته وتداعياته، وعواقب نظام الفصل العنصري وانعكاساته على المنطقة والعالم، والبحث في استراتيجيات النضال ضد نظام الأبارتايد الإسرائيلي.

ومن المتوقع أن يصدر عن المؤتمر توصيات موجهة إلى التحالف العالمي لمكافحة الأبارتايد والمؤسسات والهيئات البحثية والأكاديمية ومجموعات المناصرة. بالإضافة إلى الدعوة لتشكيل مجموعات عمل بحثية وقانونية ولمنظمات المجتمع المدني، والتوافق على خطة عمل لكل منها للعامين القادمين.

كما أنه سيتم، وفق الجهات المنظمة، توثيق نشاطات المؤتمر وفعالياته ونقاشاته والأوراق المقدمة خلاله في كتاب تصدره المنظمة العالمية ضد الفصل والتمييز العنصريين.

يشار إلى أن المنظمة العالمية لمناهضة التمييز والفصل العنصري أنشئت بهدف مكافحة جميع أشكال التمييز والاستغلال والفصل العنصري بكل الوسائل المتاحة قانونيا، بما في ذلك نظام الفصل العنصري المفروض على الشعب الفلسطيني.

 

إقرأ أيضا: جيروزالم بوست: إسرائيل دولة تمييز عنصري في "بالستاين إكسبو"

التعليقات (0)