سياسة دولية

صحيفة كويتية: اجتماع سري بإيران مع طالبان.. ماذا فيه؟

شقيق رئيس المكتب السياسي لطالبان حضر الاجتماع بحسب الصحيفة- جيتي
شقيق رئيس المكتب السياسي لطالبان حضر الاجتماع بحسب الصحيفة- جيتي

نشرت صحيفة كويتية جانبا مما قالت إنها تفاصيل اجتماع سري بين مسؤولين إيرانيين، رفيعي المستوى، ووفد من حركة طالبان الأفغانية.

وقالت صحيفة "الجريدة" الكويتية، إن الاجتماع حضره من الجانب الإيراني وزير الخارجية جواد ظريف، وقائد فيلق القدس بالحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني، والأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي، الإدميرال علي شمخاني، في حين حضره من جانب طالبان شقيق رئيس المكتب السياسي للحركة الملا عبد الغني.

ونقلت الصحيفة الكويتية عن مصدر في الخارجية الإيرانية، قوله، إن "المحادثات تطرقت إلى توطيد العلاقات بينهما، ومشاركة طهران في مفاوضات السلام الأفغانية".

 

وتابع المصدر قائلا: "ظريف أبلغ الوفد الأفغاني، أن إيران تتجنب أية لقاءات مع الأمريكيين، لكن المرشد الأعلى علي خامنئي، أعطى ضوءا أخضر للحكومة في حالتين فقط للجلوس حول طاولة واحدة مع الأمريكيين".

 

اقرأ أيضا: طالبان: استئناف محادثات السلام مع أمريكا قريبا

وكشف ظريف عن رسالتين بعثت بهما إيران، بقوله: "أبلغت طهران سلطنة عمان استعدادها للمشاركة في أية مفاوضات أو مؤتمر لحل الأزمة اليمنية بين أنصار الله (الحوثيين) والتحالف بقيادة السعودية".

وأردف قائلا: "كما أبلغت قطر أنها مستعدة أيضا للمشاركة في أي مسعى لحل الأزمة الأفغانية".

 

وقالت حركة طالبان الأفغانية الجمعة، إنها مستعدة لاستئناف محادثات السلام مع الولايات المتحدة، وذلك بعد يوم من زيارة غير معلنة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب للقوات الأمريكية بأفغانستان، عبّر خلالها عن اعتقاده بأن الجماعة ستوافق على وقف لإطلاق النار.

وقال مسؤولون من طالبان، إن الحركة تعقد اجتماعات مع مسؤولين أمريكيين كبار في الدوحة منذ مطلع الأسبوع، وأضافوا أن من الممكن استئناف محادثات السلام الرسمية قريبا.

ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد الجمعة، قوله، إنهم "مستعدون لاستئناف المحادثات" التي انهارت بعدما ألغاها ترامب هذا العام.

وتابع: "موقفنا لم يتغير. إذا بدأت محادثات السلام فستُستأنف من حيث توقفت".

التعليقات (0)