سياسة عربية

"الثوار" بالعراق ولبنان يصدرون صحفا لتكون "منبر المتظاهرين"

تكتك صحيفة عراقية
تكتك صحيفة عراقية

سلط تقرير الضوء على كل من جريدة "تكتك" العراقية وجريدة "17 تشرين" اللبنانية، اللتين أنشأهما شباب الثورة في كلا البلدين.

 

وقالت شبكة "بي بي سي" إنه بعد صدور ستة أعداد من جريدة "تكتك" العراقية في الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر، خرج مساء الخميس العدد الأول من جريدة "17 تشرين" اللبنانية، وتصدّر غلافها عنوان "أنا الشعب لا أعرف المستحيل".


ونقلت الشبكة عن القائمين على الصحيفتين أن المحتجين في البلدين، "أرادوا أن تكون لساحات التظاهر منابر تغطي الأحداث، ومساحة للتعبير عن الآراء والأفكار حول أسباب التظاهر ومطالب المتظاهرين".


وقال العاملون في الصحيفتين إنهم يعتمدون على التمويل الذاتي من المتطوعين.


ويشير التقرير إلى أن النسخة العراقية، "تُرسل إلكترونيا إلى المتظاهرين في الجنوب كي يطبعوها على نفقتهم، ويتطوّع بعض مالكي المطابع بطبعها مجانا".


في لبنان، كتب بشير أبو زيد في افتتاحية "17 تشرين" اليوم "هنا نوثّق ونطرح، لا نحاضر".

 

سميّت الصحيفة في لبنان نسبة ليوم انطلاق المظاهرات في 17 تشرين الأول/أكتوبر.


وتنقل الشبكة عن أبو زيد قوله، إن الفكرة ناقشها أصدقاء في ساحة الاعتصام في بيروت بعد أربعة أيام على بدء الانتفاضة، لكن الأحداث المتسارعة والانشغال في الشارع أجَّل صدورها.


مساء الخميس، تناول ناشطون ومؤيدون للتظاهرات صورهم مع الصحيفة الجديدة على وسائل التواصل الاجتماعي، ووصفوها بـ"صحيفة الثورة".


ويؤكد أبو زيد عدم تقديم الجريدة الجديدة بوصفها "لسان الثورة" أو المتحدثة باسمها، حيث يعتبرها "زقاقا صغيرا في مساحات الثورة الكبيرة". ويؤكد أن الهدف من إصدارها، هو توثيق ما يجري من أحداث وتجارب وإنجازات وأخطاء أيضا.

 

إلى جانب السرد لأهمّ مجريات الانتفاضة في لبنان منذ بدايتها، والخطوات التي قام بها المتظاهرون، تضمّن العدد الأول مقالات عن الهويّات الطائفية وعن وضع الإعلام في ظلّ ما يجري. كما تضمّن رسائل لكتّاب من سوريا ومصر.


يقول أبو زيد عن المشاركة العربية التي اقتصرت في العدد الأول على مصر وسوريا، "إنّها للاستفادة من تجربة الأصدقاء الذين عايشوا الانتفاضات في العالم العربي، وكي لا نكرر الأخطاء التي حصلت هناك".


وفي العراق، خرجت مبادرة إصدار "تكتك" بعد قطع الحكومة الإنترنت في الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول/أكتوبر، في محاولة لمنع المتظاهرين من تنظيم التجمعات.


وبين التقرير أن غلاف العدد الأول حمل عنوان "المستحيل ليس عراقيا"، وتضمّن لائحة من عشر نقاط، تلخّص مطالب المحتجين العراقيين.


و"تكتك" هي مبادرة صحفية قام بها ستة صحفيين، من بينهم أحمد عبد الحسين وأحمد الشيخ ماجد، لنقل المستجدات السياسية والأمنية.

التعليقات (0)

خبر عاجل